موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزيرا خارجية الصين وأفغانستان يتعهدان بتعزيز التعاون ومكافحة الإرهاب

0

أجرى وزير الخارجية الصيني تشين قانغ يوم (السبت) محادثة هاتفية مع أمير خان متقي، القائم بأعمال وزير الخارجية في الحكومة الأفغانية المؤقتة، وتعهد الجانبان بتعزيز التعاون ومكافحة الإرهاب.

وقال تشين إن الصين تولي أهمية كبيرة لسلامة الأفراد الصينيين والمؤسسات الصينية في أفغانستان مع اقتراب عيد الربيع، معربا عن أمله في أن يتخذ الجانب الأفغاني إجراءات قوية لضمان سلامتهم.

وقدم متقي تهانيه للشعب الصيني بمناسبة العام الجديد، قائلا إن أفغانستان تحظر على أي قوى استخدام أراضيها في أنشطة تخرب الصداقة الأفغانية-الصينية وتقوض مصالح الصين.

وأضاف أن البلاد ستكافح بحزم جميع أشكال الإرهاب وستتخذ إجراءات قوية لضمان سلامة الأفراد الصينيين والمؤسسات الصينية في أفغانستان.

بدوره، أعرب تشين عن تقدير الصين الكبير لتنمية علاقات حسن الجوار والصداقة والتعاون مع أفغانستان، واحترام الصين الدائم لاستقلال أفغانستان وسيادتها ووحدة وسلامة أراضيها والخيارات المستقلة التي يتخذها الشعب الأفغاني ومعتقداته الدينية وعاداته العرقية.

وقال إن الصين لا تتدخل في الشؤون الداخلية لأفغانستان، ولا تسعى لتحقيق مصالح ذاتية أو مجال نفوذ في أفغانستان.

وأوضح تشين أن الصين تدعم الحكومة الأفغانية المؤقتة في بناء هيكل سياسي شامل وواسع القاعدة، وتنفيذ سياسات داخلية وخارجية معتدلة وسليمة، ومكافحة الإرهاب بجميع أشكاله، وإقامة علاقات ودية مع جميع الدول، لا سيما جيرانها.

وقال إن الصين تتعاطف مع الشعب الأفغاني على خلفية معاناته وتقف على أهبة الاستعداد لتقديم المزيد من المساعدة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في أفغانستان وتحسين مستوى معيشة الشعب الأفغاني.

وأشار متقي إلى أن الحكومة الأفغانية المؤقتة تتمسك بمبدأ صين واحدة وتدعم الصين في حماية سيادتها الوطنية ووحدة وسلامة أراضيها، مضيفا أن أفغانستان ترحب بالصين في لعب دور أكثر أهمية في الشؤون الدولية والإقليمية وتتطلع إلى تعزيز التبادلات والتعاون مع الصين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.