موقع متخصص بالشؤون الصينية

متحدثة: الصين تعارض إستخدام المنافسة لوصف العلاقات الصينية-الأمريكية بأكملها

0

حثت الصين يوم (الأربعاء) الولايات المتحدة على النظر إلى الصين بطريقة موضوعية وعقلانية، واتباع سياسة إيجابية وعملية تجاه الصين، والعمل مع الصين لإعادة العلاقات الثنائية إلى مسار التنمية المستقلة والسليمة.

أدلت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ بهذه التصريحات في مؤتمر صحفي يومي ردا على سؤال حول التعليقات المتعلقة بالصين في خطاب حالة الاتحاد الأخير الذي ألقاه الرئيس الأمريكي جو بايدن.

لطالما اعتقدت الصين أن العلاقات بين الصين والولايات المتحدة ينبغي ألا تكون لعبة صفرية يتنافس فيها أحد الجانبين أو يزدهر على حساب الآخر، وفقا لما قالت ماو، مضيفة أن نجاح كل منهما يشكل فرصا وليس تحديات لبعضهما البعض، والعالم كبير بما يكفي للبلدين لتطوير نفسهما والازدهار معا.

لا تخجل الصين ولا تخشى أيضا من المنافسة ولكنها تعارض استخدام المنافسة لوصف العلاقات الصينية-الأمريكية بأكملها، وتعارض أيضا تشويه سمعة دولة معينة بذريعة المنافسة وكذا تقييد حقوق التنمية المشروعة للدول الأخرى، حتى على حساب سلاسل الصناعة والإمداد العالمية، وفقا لما قالت.

وأضافت أن العلاقات الصينية-الأمريكية المستقرة والسليمة تتماشى مع المصالح الأساسية للشعبين وتلبي أيضا التطلعات المشتركة للمجتمع الدولي.

وقالت ماو إن الصين ستتعامل مع علاقاتها مع الولايات المتحدة على أساس مبادئ الاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون المربح للجانبين، وفي الوقت نفسه، ستعمل الصين بحزم على حماية سيادتها وأمنها ومصالحها التنموية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.