موقع متخصص بالشؤون الصينية

المكتبة الوطنية الصينية تطلق قاعدتي بيانات لنشر ودراسة الكتب القديمة

0

أُطلقت قاعدتا بيانات لنشر ودراسة الكتب القديمة في المكتبة الوطنية الصينية ببكين يوم الأربعاء لتعزيز استغلال الموارد الثقافية بالتكنولوجيا المتقدمة.

وتم تطوير كل من قاعدة بيانات يونغله كانون للصور عالية الدقة وقاعدة المعارف الخاصة بالدليل الوطني للكتب القديمة النادرة بشكل مشترك من قبل المكتبة الوطنية الصينية ومركز أبحاث العلوم الإنسانية الرقمية في جامعة بكين، لتكونا متاحتين مجانا أمام الجمهور للرجوع إليهما.

وتهدف قاعدة بيانات يونغله كانون للصور عالية الدقة إلى تسهيل النشر العام والدراسة المتخصصة لـ”يونغله داديان” التي تعدّ موسوعة قديمة عظيمة أُنجزت في عام 1403 بتكليف من الإمبراطور يونغله.

وفي هذا الصدد، قال وي تشونغ مدير دار النشر للمكتبة الوطنية الصينية إنه استنادًا إلى الصور عالية الدقة، تتبنى قاعدة البيانات تقنيات نظم المعلومات الجغرافية وتقنيات الاستعادة ثلاثية الأبعاد لعرض عملية ربط وتخطيط الموسوعة بوضوح، بالإضافة إلى مكان وجود المجلدات المتاحة.

وتجمع قاعدة المعارف الخاصة بالدليل الوطني للكتب القديمة النادرة كتالوجات الكتب القديمة الموجودة في الدليل مع عدد كبير من الصور والتعليقات التوضيحية.

وتوفر قاعدة المعارف عرضا مرئيا للكتالوجات باستخدام التقنيات الرقمية، بما في ذلك تعيين مجالات المعرفة وتقنيات نظم المعلومات الجغرافية، والتي من شأنها تمكين القراء من الحصول على رؤية أوضح للتوزيع الجغرافي للكتب القديمة والعلاقات المعقدة بين الشخصيات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.