موقع متخصص بالشؤون الصينية

رئيس مجلس الدولة الصيني يجري محادثات مع رئيس وزراء كمبوديا

0

أجرى رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ محادثات مع رئيس وزراء كمبوديا هون سين يوم (الجمعة) في بكين.

رحب لي بهون سين في زيارته بعد العام القمري الصيني الجديد، قائلا إنه منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وكمبوديا قبل 65 عاما، عمَّق البلدان علاقاتهما على أساس الاحترام المتبادل والتعامل على قدم المساواة.

وقال لي إن الصين تولي أهمية كبيرة للعلاقات مع كمبوديا، مضيفا أن الصين تدعم كمبوديا في اختيار مسار تنمية يتناسب مع ظروفها الوطنية، وأن الصين مستعدة لتقديم المساعدة بأقصى استطاعتها من أجل تحقيق نتائج مربحة للجانبين.

ودعا لي البلدين إلى تعزيز الاتصالات الاستراتيجية، ومواصلة تقديم الدعم القوي لبعضهما البعض في القضايا المتعلقة بالمصالح الأساسية والشواغل الكبرى لكل منهما، وتعميق التعاون العملي والتبادلات الشعبية من أجل تحقيق المزيد من المنافع للشعبين.

وفي معرض إشارته إلى نقاط القوة التكاملية في التعاون الصيني-الكمبودي، دعا لي الجانبين إلى الاستفادة الكاملة من فوائد اتفاقية التجارة الحرة بين الصين وكمبوديا والشراكة الاقتصادية الشاملة الإقليمية، من أجل تعزيز التعاون في السلاسل الصناعية والارتقاء بالتعاون في التجارة والاستثمار.

وقال لي إن الصين مستعدة لتعزيز الاستيراد المباشر للمنتجات الزراعية الكمبودية، ودعا البلدين إلى الاستفادة الكاملة من آليات التعاون الثنائي في القدرة والاستثمار من أجل تعزيز التعاون في بناء البنية التحتية.

وأضاف أنه خلال سعي الصين إلى التحول في مجال الطاقة والارتقاء بنفسها في هذا الشأن، فإنها مستعدة أيضا لتقديم مساهمات في الاقتصاد الأخضر والحفاظ على الطاقة وتقليل الانبعاثات في كمبوديا.

وفي معرض إشارته إلى أن الصين أعطت أولوية إلى استئناف الرحلات الجوية المباشرة مع كمبوديا وزيادتها، أعرب لي عن أمله في أن يعزز البلدان التعاون في إنفاذ القانون والأمن، لجعل عام الصداقة الصيني-الكمبودي عاما ناجحا.

وقال لي إن الصين والآسيان شريكان استراتيجيان شاملان لهما مستقبل مشترك، وإن الصين دائما ما تعتبر الآسيان أولوية في دبلوماسية الجوار الصينية. وأكد أن الصين تدعم بشدة وحدة الآسيان وقوتها ومركزيتها في التعاون الإقليمي،ولعبها دورا أكبر في الشؤون الدولية والإقليمية.

وأضاف لي أن الصين تقدر الدور الإيجابي والبناء الذي لعبته كمبوديا في تعزيز العلاقات بين الصين والآسيان عندما تولت الرئاسة المتناوبة للآسيان العام الماضي، ومستعدة للعمل مع الدول الأعضاء في الآسيان لتعزيز تنمية الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين والآسيان وحماية الاستقرار الإقليمي والسلام العالمي.

وفي معرض إشارته إلى أن الصداقة بين كمبوديا والصين غير قابلة للكسر، قال هون سين إن التعاون متبادل المنفعة بين البلدين يتعمق باستمرار. وأكد أن الجانب الكمبودي ملتزم بحزم بسياسة صين واحدة، ومستعد لاغتنام الفرص التي تتيحها الذكرى الـ65 لإقامة العلاقات الدبلوماسية مع الصين لدفع التعاون عالي الجودة في مجالات تشمل السياسة والقدرة الإنتاجية والزراعة والطاقة والتمويل وأمن إنفاذ القانون والتبادلات الشعبية والثقافية، وبناء مجتمع مصير مشترك كمبودي-صيني.

ورحب هون سين بالسياح الصينيين لزيارة كمبوديا. وشكر الصين على دعمها رئاسة كمبوديا للآسيان، وأعرب عن استعداد بلاده للعمل مع الصين لتعميق التعاون بين الآسيان والصين وتعزيز الارتباطية الإقليمية وحماية السلام والتنمية الإقليميين.

وبعد المحادثات، أعلن لي وهون سين بدء عام الصداقة الصيني-الكمبودي، وشهدا توقيع مجموعة من وثائق التعاون.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.