موقع متخصص بالشؤون الصينية

دبلوماسي بارز: الصين تدعم باكستان بقوة في الحفاظ على الأمن

0

قال دبلوماسي صيني بارز هنا يوم الجمعة إن الصين تدعم باكستان بقوة في الحفاظ على الأمن والاستقرار وكذا تحقيق التنمية والتنشيط، وتقف على استعداد لتقديم المساعدة بأفضل ما في وسعها لمساعدة باكستان في التغلب على الصعوبات المؤقتة.

وصرح وانغ يي، مدير مكتب لجنة الشؤون الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، بذلك خلال اجتماعه مع وزير الخارجية الباكستاني بيلاوال بوتو زرداري على هامش الدورة الـ59 لمؤتمر ميونيخ للأمن، الذي افتتح أعماله هنا يوم الجمعة.

وذكر وانغ، وهو أيضا عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، أن الصين وباكستان شريكان تعاونيان إستراتيجيان في جميع الأحوال وأن الصداقة الصينية-الباكستانية صلبة.

وأفاد أن الصين مستعدة للعمل مع باكستان لتنفيذ التوافق الإستراتيجي الذي توصل إليه زعيما البلدين وبناء مجتمع أوثق ذي مستقبل مشترك في العصر الجديد.

بدوره، أبدى بيلاول ارتياحه لتطور العلاقات الباكستانية الصينية. وشدد على أن الصين صديق لباكستان في جميع الأحوال، مضيفا أن إحدى الركائز المهمة للسياسة الخارجية الباكستانية هي تعزيز العلاقات مع الصين وتعزيز بناء الممر الاقتصادي الصيني-الباكستاني.

وقال إن باكستان ستحارب الإرهاب بحزم ولن تدخر جهدا لحماية سلامة الشركات الصينية والمواطنين الصينيين في باكستان.

كما تبادل الجانبان وجهات النظر حول تعزيز الدعم المتبادل في ظل الوضع الدولي الحالي.

وأشار وانغ إلى أن الدخول غير المقصود لمنطاد مدني صيني مسير إلى المجال الجوي الأمريكي كان بسبب قوة قاهرة، موضحا أنه ينبغي التعامل مع هذا الحادث المعزول واللا متوقع بهدوء وعقلانية واحترافية.

وتابع أنه مع ذلك، تجاهل الجانب الأمريكي الحقائق الأساسية وأساء استخدام القوة وبالغ في رد فعله وزاد من حدة الوضع، مشيرا إلى أن هذه الممارسة شبه الهستيرية أظهرت أن تحامل الجانب الأمريكي وجهله للصين قد وصل إلى مستوى سخيف.

وقال وانغ إن الصين تطالب الجانب الأمريكي بإظهار الصدق في حل المشكلة والتوقف عن القيام بمثل هذه الأشياء السخيفة بدافع الاحتياجات السياسية الداخلية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.