موقع متخصص بالشؤون الصينية

رئيس جنوب إفريقيا يلتقي نائبة رئيس مجلس الدولة الصيني لمناقشة العلاقات الثنائية

0

التقى رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، نائبة رئيس مجلس الدولة الصيني الزائرة سون تشون لان، يوم الخميس، في العاصمة التشريعية للبلاد كيب تاون.

وخلال الاجتماع، أعرب رامافوزا عن خالص شكره للصين لتقديمها يد العون لجنوب إفريقيا في معركتها ضد كوفيد-19، قائلا إن هذا أظهر بشكل كامل الصداقة بين شعبي البلدين.

وأكد رامافوزا أن العلاقات بين جنوب إفريقيا والصين لها أهمية استراتيجية، وأنه يتعين على الجانبين بذل الجهود لتعزيز الثقة السياسية المتبادلة، وتوسيع التجارة والاستثمار، وتعزيز التبادلات الشعبية، وتعميق التعاون في إطار مجموعة بريكس وأطر أخرى.

ومن جانبها، نقلت نائبة رئيس مجلس الدولة الصيني أطيب التحيات والأمنيات من الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى رئيس جنوب إفريقيا، قائلة إن جنوب إفريقيا والصين تتمتعان بصداقة خاصة، وإن رئيسي البلدين حافظا على اتصالات وثيقة.

وقالت سون إن الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين وجنوب إفريقيا تتمتع بزخم قوي للتنمية، مع تعميق الثقة السياسية المتبادلة، والتعاون العملي المثمر، والتبادلات الشعبية المثمرة، والتواصل والتعاون القويين في المناسبات متعددة الأطراف.

وأضافت سون أن الصين تنظر دائما إلى علاقاتها مع جنوب إفريقيا من منظور استراتيجي وطويل الأمد، ومستعدة للعمل مع جنوب إفريقيا لدعم بعضهما البعض بقوة في القضايا المتعلقة بمصالحهما الأساسية وشواغلهما الكبرى، وتعميق تبادل الخبرات في الحوكمة والتنمية.

شاركت سون (الخميس) في رئاسة الاجتماع الثالث لآلية التبادلات الشعبية رفيعة المستوى بين الصين وجنوب إفريقيا، مع وزير الرياضة والفنون والثقافة في جنوب إفريقيا، ناثي مثيثوا. وشهدا توقيع ثلاث اتفاقيات تعاون في مجالات التعليم والعلوم والتكنولوجيا والصحة.

كما تبادلت سون وجهات النظر مع مسؤولين من الحزب الحاكم في البلاد، حزب المؤتمر الوطني الإفريقي، حول تعزيز المساواة بين الجنسين وحماية حقوق ومصالح المرأة والطفل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.