موقع متخصص بالشؤون الصينية

مبعوث صيني يحث الناتو على المساهمة في السلام والاستقرار العالميين بشكل إيجابي

0

قال مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، تشانغ جيون، يوم (الجمعة) إنه يتعين على حلف الناتو المساهمة في السلام والاستقرار العالميين على نحو إيجابي، بدلا من مجرد كونه مثيرا للمشاكل.

وأخبر تشانغ مجلس الأمن في جلسة إحاطة بشأن أوكرانيا “إننا نحث الناتو على تعلم الدروس من التاريخ؛ والتخلي عن عقلية الحرب الباردة التي عفا عليها الزمن والمواجهة بين التكتلات؛ والتوقف عن الأعمال الخطيرة المتمثلة في خلق أعداء وهميين، وزعزعة استقرار أوروبا، والعبث في منطقة آسيا-الباسيفيك. وينبغي عليه المساهمة بإيجابية في تحقيق السلام والاستقرار العالميين، بدلا من مجرد كونه مثيرا للمشاكل”.

وذكر “أرغب في الإشارة إلى أن الناتو، من جانب، يدعي أنه سيبقى تحالفا دفاعيا، بينما على الجانب الآخر يسعى دائما إلى تجاوز حدوده الجغرافية وتوسيع أجندته، وإثارة الانقسام والتوترات، وخلق المخاوف والمواجهات، ومواصلة تعزيز علاقاته العسكرية والأمنية مع دول آسيا-الباسيفيك”.

وتابع تشانغ قائلا إن أزمة أوكرانيا، في جوهرها، هي حصيلة الصراعات الأمنية في أوروبا المرتبطة على نحو وثيق بتوسع الناتو نحو الشرق باستمرار منذ الحرب الباردة.

وأضاف “ندعو مجددا روسيا وأوكرانيا إلى وقف إطلاق النار وبدء مفاوضات السلام في أقرب وقت”.

ودعا تشانغ الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والناتو إلى الجلوس مع روسيا لإجراء حوار شامل ومتعمق.

وأوضح “بناء على مبدأ الأمن غير القابل للتجزئة، ينبغي عليهم مناقشة كيفية بناء هيكل أمني مُتزن وفعال ومستدام، وتحقيق الأمن المشترك”.

وقال تشانغ “في هذا السياق، يتعين بذل كل الجهود الممكنة لوقف أي محاولة لإثارة الصراع وتجنب تصاعده وتوسعه”.

وذكر “توجد حاجة إلى احترام الشواغل الأمنية المشروعة والمعقولة لكل منا، عوضا عن التشبث بعقلية الحرب الباردة والانخراط في سياسة الكُتل أو الدوائر الصغيرة الحصرية.”

وتابع “توجد أيضا حاجة إلى تحقيق التعاون متبادل الربح عن طريق الاندماج في العولمة الاقتصادية، بدلا من انتظار خسارة الآخرين أو محاولة البقاء في المقدمة عن طريق قمع تنمية الدول الأخرى”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.