موقع متخصص بالشؤون الصينية

شي يشدد على البحوث الأساسية للاعتماد على الذات في العلوم والتكنولوجيا

0

حث شي جين بينغ، الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، على تقوية البحوث الأساسية من أجل تعزيز الاعتماد على الذات والقوة في العلوم والتكنولوجيا.

أدلى شي بهذه التصريحات خلال ترؤسه جلسة الدراسة الجماعية الثالثة للمكتب السياسي للجنة المركزية الـ20 للحزب الشيوعي الصيني يوم الثلاثاء.

وقال شي إن تعزيز البحوث الأساسية مطلب ملح لتحقيق قدر أكبر من الاعتماد على الذات والقوة في العلوم والتكنولوجيا، وهو السبيل الوحيد لبناء رائد عالمي في العلوم والتكنولوجيا.

وقال إن الحزب والدولة يعلقان دائما أهمية على البحوث الأساسية.

وأوضح شي أنه في الوقت الحاضر، تتقدم مرحلة جديدة من ثورة العلوم والتكنولوجيا والتحول الصناعي بقفزات سريعة، وينمو التكامل بين التخصصات، ويخضع نمط البحث العلمي لتغييرات عميقة، ويتسارع تكامل العلوم والتكنولوجيا مع التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ويجري تقصير دورة تطبيق البحوث الأساسية بشكل كبير، وتتجه المنافسة الدولية في البحوث الأساسية نحو الصدارة.

وأضاف أنه من أجل مجاراة المنافسة الدولية في مجال العلوم والتكنولوجيا، وتحقيق قدر أكبر من الاعتماد على الذات، وتدعيم نمط تنمية جديد، وتعزيز التنمية عالية الجودة، هناك حاجة ملحة لتعزيز البحث الأساسي ومعالجة التقنيات الرئيسية من المصدر ومن الأساس.

كما شدد على بذل الجهود لتعزيز التخطيط التطلعي والاستراتيجي والمنهجي للبحوث الأساسية.

وأوضح شي أنه يجب أن تتكامل العلوم والتكنولوجيا الرائدة في العالم مع الحاجات الاستراتيجية الوطنية الرئيسية وأهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وحث على بذل جهود لتنسيق الأسئلة الأساسية المثارة في ضوء قانون تطوير العلوم مع الأسئلة النظرية المستمدة من البحوث التطبيقية الرئيسية، وتلخيص الأسئلة العلمية الرئيسية في البحث الأساسي.

كما دعا إلى تعزيز دراسات الجدوى واختيار وتقييم مشروعات البحوث الأساسية الرئيسية، والاحترام الكامل لنصائح العلماء، واستيعاب الاتجاهات العامة للبدء في وقت مبكر.

وأشار شي إلى أنه من الضروري تعزيز القوة الاستراتيجية للبلاد في العلوم والتكنولوجيا؛ وتعزيز البحوث الأساسية الاستراتيجية والرائدة والموجهة نحو السوق بطريقة منظمة؛ وإفساح المجال كاملاً لدور المختبرات الوطنية ومؤسسات البحث الوطنية والجامعات البحثية رفيعة المستوى ومؤسسات العلوم والتكنولوجيا الرائدة.

وستعمل الدولة على تحسين تخطيط التخصصات الأساسية، ودعم تطوير التخصصات الرئيسية والصاعدة والأقل شعبية والضعيفة، وتعزيز التكامل والبحث بين التخصصات، من أجل بناء نظام تخصصات عالي الجودة بتنمية شاملة ومتوازنة، وفقا لما قال.

ودعا شي إلى تعميق الإصلاح المؤسسي للبحوث الأساسية وإطلاق العنان لدور النظم والسياسات القائم على القيمة والموجه نحو الاستراتيجية.

وينبغي زيادة الاستثمار المالي في البحوث الأساسية بشكل مطرد، وتحفيز الشركات على زيادة الاستثمار من خلال تدابير مثل الحوافز الضريبية، وتشجيع المدخلات من القوى الاجتماعية، وتحسين كفاءة الصندوق الوطني للعلوم الطبيعية وصناديقه المشتركة، وفقا لما قال.

وشدد شي على الحاجة إلى تحسين آليات التنظيم والتطبيق والمراجعة واتخاذ القرار لمشروعات البحوث الأساسية، وتنسيق الجهود لمعالجة القضايا العلمية الرئيسية.

كما حث على بذل الجهود للتعامل مع العلاقة بين النظام الجديد لتعبئة الموارد على الصعيد الوطني وآلية السوق بشكل جيد، والجهود لتحسين نظام التقييم والتحفيز ونظام تطبيق وتحويل الإنجاز ونظام الرواتب استجابة للدورة الطويلة للبحوث الأساسية. كما دعا إلى دعم طويل الأجل وثابت لمجموعة من قواعد الابتكار والفرق التنافسية والتوجيهات الرئيسية للبحوث الأساسية.

وشدد شي على الحاجة إلى إنشاء نظام مختبرات وطني بخصائص صينية، وإنشاء مراكز بحث للتخصصات الأساسية، وبناء منصات معلومات بحثية جديدة، وتشكيل شبكة محورية رائدة في البحوث الأساسية.

كما حث على بذل الجهود لوضع خطط علمية لمنشآت البنية التحتية العلمية والتكنولوجية الرئيسية التي تتطلع إلى المستقبل والموجهة نحو الاستراتيجية والداعمة للتطبيق.

وحث شي على تعزيز الدعم لمختلف برامج مواهب البحوث الأساسية، مضيفا أنه ينبغي تدريب العلماء الاستراتيجيين واستخدامهم، ودعم المواهب العلمية والتكنولوجية الشابة للعب دور رئيسي، وتوسيع فرق المواهب الرائدة في العلوم والتكنولوجيا والابتكار بشكل مستمر.

وقال إنه من الضروري تحسين أسلوب الدراسة والعمل في مجال البحث العلمي. ودعا إلى التمسك بمسار التدريب المستقل لمواهب البحوث الأساسية وتحسين نظام التعليم التخصصي الأساسي، وإفساح المجال كاملاً للدور القيادي للكليات والجامعات في تدريب مواهب البحوث الأساسية.

وشدد شي على أن التعاون والانفتاح والمشاركة على المستوى الدولي أمر ضروري أكثر من أي وقت مضى للبشرية لمواجهة تحديات التنمية المشتركة.

من الضروري بناء منصة للتعاون الدولي في البحوث الأساسية، وإنشاء صندوق عالمي للبحث العلمي، وزيادة انفتاح برامج العلوم والتكنولوجيا الوطنية على العالم الخارجي، وتوسيع وتعميق البحث العلمي المشترك بين الصين والدول الأخرى في القضايا العالمية مثل تغير المناخ وأمن الطاقة والأمن البيولوجي واستخدام الفضاء الخارجي، وفقا لما قال.

وحث شي على بذل جهود للتخطيط المسبق والمشاركة بعمق في حوكمة العلوم والتكنولوجيا العالمية، والمشاركة في منظمات العلوم والتكنولوجيا الدولية أو إطلاقها، ودعم الجامعات ومعاهد البحوث ومنظمات العلوم والتكنولوجيا المحلية للتواصل مع المجتمع الدولي.

كما أشار إلى أنه ينبغي بذل الجهود لتعزيز الانفتاح والثقة والتعاون في مجتمع العلوم والتكنولوجيا الدولي لتقديم إسهامات جديدة وأكبر في تقدم الحضارة البشرية وكذلك حماية أمن ومصالح العلوم والتكنولوجيا للصين بشكل فعال.

وحث على بذل الجهود للمضي قدما في الروح العلمية المتمثلة في السعي وراء الحقيقة والارتقاء إلى آفاق جديدة، والنشر الواسع للنماذج والإجراءات المتقدمة في البحوث الأساسية وغيرها من مجالات العلوم والتكنولوجيا، وتوجيه غالبية العاملين في مجال العلوم والتكنولوجيا لمواصلة تقاليد الجيل الأقدم من العلماء الذين كرسوا أنفسهم للدولة ورعاية الشعب.

ودعا شي إلى تعزيز قدرة البلاد على تعميم العلوم، ودفع حملة تحسين المعرفة العلمية للجمهور، ونشر المعرفة العلمية على نطاق واسع، وإظهار الإنجازات العلمية عبر الإنترنت ومن خلال الطرق التقليدية عبر قنوات متعددة، وتعزيز الاتجاه الاجتماعي لتعزيز العلوم.

وقال إنه ينبغي أيضا بذل الجهود لإلهام تطلع الشباب وخيالهم ورغبتهم في الاستكشاف، وتنشئة وتدعيم الشباب الذين لديهم القدرة لكي يصبحوا علماء.

وحث شي المسؤولين على جميع المستويات على اكتساب المعرفة العلمية والتكنولوجية، والمضي قدما في الروح العلمية، وأخذ زمام المبادرة لحل المشكلات، وتخفيف الأعباء عن العاملين في مجال العلوم والتكنولوجيا، وتطبيق سلسلة الخطط الاستراتيجية التي وضعتها اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني بشأن الابتكار العلمي والتكنولوجي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.