موقع متخصص بالشؤون الصينية

العثور على خزف تانغ ثلاثي الألوان في شرقي الصين

0

اكتشف علماء آثار أكثر من 50 قطعة من خزف تانغ ثلاثي الألوان في مقبرة يعود تاريخها إلى أكثر من 1300 سنة، وذلك في مدينة جينان بمقاطعة شاندونغ بشرقي الصين.

واكتشفت هذه المجموعة من القطع الأثرية بواسطة المشروع الأثري في موقع أطلال فانجيا في حي ليتشنغ بالمدينة. وقام معهد الآثار بمدينة جينان، قائد المشروع، بتنقيب 241 قبراً في الموقع منذ منتصف عام 2021، من بينها قبور يتراوح تاريخها إلى الفترة ما بين أواخر حضارة العصر الحجري الحديث إلى عهد أسرة تشينغ (1644-1911).

ووفقا للرموز المنقوشة على شاهدة القبر، فإن صاحب القبر دُفن في السنة الثالثة من عصر كايوان (713-741). وكان عصر كايوان لأسرة تانغ (618-907) أحد العصور الذهبية للتاريخ الصيني.

وكانت حجرة القبر المصنوعة من الطوب على شكل مقبض سكين ويبلغ طولها حوالي 10 أمتار، فيما تشمل القطع الخزفية المستخرجة هذه المرة أشكالا مثل الفرسان، والجمال وعربات الثيران وغيرها من الأشكال.

وقال خه لي، عالم الآثار بالمعهد المذكور، مدير المشروع أيضا، إن خزف تانغ ثلاثي الألوان لم يُعثر عليه أبدا في مقاطعة شاندونغ بمثل هذه الكميات الكبيرة والأشكال المتعددة.

كما تم أيضاً اكتشاف 20 قطعة من الخزف الأبيض في القبر، ما يوفر مواد جديدة لدراسة تطور صناعة الخزف في عهد أسرة تانغ، حسبما قال خه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.