موقع متخصص بالشؤون الصينية

“موطن البطاطس” في شمال غربي الصين يستفيد من التقنيات الجديدة لرفع الإنتاجية وخفض التكاليف

0

مع اقتراب موسم زراعة البطاطس، أصبحت البطاطس الصغيرة من محافظة شيجي في منطقة نينغشيا ذاتية الحكم لقومية هوي بشمال غربي الصين تلقى رواجا بين مزارعي الحقول عبر المناطق الرئيسية لإنتاج البطاطس في شتى أنحاء البلاد.

محافظة شيجي، وهي معروفة أيضا باسم “موطن البطاطس” في الصين، قد شهدت محصولا وافرا للبطاطس مؤخرا، وذلك بفضل الاستفادة من تطبيق تقنيات الزراعة بدون تربة التي طورها مركز محلي لزراعة البطاطس في المحافظة.

بهذا الصدد قال خه جيان دونغ، المدير العام للمركز، ويعمل في ترويج هذا النوع من البطاطس مع غيره من المزارعين، قال إن البطاطس الصغيرة التي يقومون بزراعتها خالية من أي أمراض أو مواد سامة موجودة في التربة، إذ أنها تُزرع في بيئة داخلية نظيفة.

وأضاف خه أنه يتم اختيار أفضل الشتلات ووضعها على الرفوف، مع تعليق جذورها في صناديق، كما يتم رشها بالمياه للسماح لها بالنمو بشكل سريع.

هذا وينتج مركزه واثنان آخران من منتجي البطاطس الصغيرة في المحافظة 60 مليون وحدة من البطاطس الصغيرة سنويا، ويوفرون الشتلات للمزارعين المحليين، الذين ينتجون بدورهم بطاطس عالية الجودة تغطي مساحة 666.67 هكتار.

ذكر خه أنه من خلال اعتماد التقنيات الجديدة، تمكن المركز من رفع معدل إنتاجية البطاطس بنسبة 30 بالمائة، بينما انخفضت تكاليف الإنتاج للمزارعين بنسبة 40 بالمائة وانخفض معدل تلوث التربة إلى أقل من 2 بالمائة.

ومن السهل نقل البطاطس الصغيرة، فهي بحجم حبة الجوز وخفيفة الوزن، وتباع إلى أماكن متعددة وخاصة الأماكن التي تتمتع بظروف طبيعية مماثلة لمحافظة شيجي.

وأشار خه إلى أنه يمكن للمزارعين دفن البطاطس الصغيرة  ببساطة في التربة والانتظار حتى تنمو، كما يمكن زراعتها في الأواني داخل المنازل في المدن أيضا.

تقع محافظة شيجي في شيهايقو، وهي منطقة تعبر الأجزاء الوسطى والجنوبية من منطقة نينغشيا. انتشلت المحافظة من براثن الفقر قبل عامين، وتحولت إلى واحدة من أشهر المحافظات المنتجة للبطاطس في البلاد.

في هذا السياق قال باي شيويه قوي، أمين لجنة الحزب الشيوعي الصيني في محافظة شيجي إن المحافظة تطور كمية من منتجات البطاطس الممتازة، وتخطط لبناء سلسلة إنتاج كاملة، وتشمل المنتجات المعكرونة ورقائق البطاطس والمقرمشات. مضيفا أن المحافظة قد أدخلت خط إنتاج من مقاطعة فوجيان.

هذا ويعود تاريخ إنتاج معكرونة البطاطس في محافظة شيجي إلى قرابة 90 عاما، عندما وصل الجيش الأحمر بقيادة الحزب الشيوعي الصيني إلى شيجي في عام 1935، حيث علّم أفراد الجيش المزارعين المحليين كيفية صنع معكرونة البطاطس. وتحمل المعكرونة العلامة التجارية المعروفة باسم “معكرونة الجيش الأحمر” ويتم تصنيعها في العديد من المصانع المحلية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.