موقع متخصص بالشؤون الصينية

إيران تُشيد بالدور المهم للصين في التقارب بين طهران والرياض

0

قالت وزارة الخارجية الإيرانية يوم الإثنين إن الدور الهام الذي لعبته الصين في استئناف العلاقات بين طهران والرياض كجزء من جهود بكين للمساعدة في ضمان السلام والاستقرار والأمن في الشرق الأوسط.

وفي السياق ذاته، أفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية ناصر الكناني في المؤتمر الصحفي الأسبوعي أنه من خلال استضافة الوفدين الإيراني والسعودي وتبادل الرسائل بين الجانبين، تمكن الصين من تمهيد الطريق بنية حسنة لعقد اجتماع ناجح للتوصل إلى اتفاق بين إيران والسعودية.

وفي الوقت نفسه، أشار إلى أن إيران تُشيد دائما بمثل هذه الأدوار، حيث أن ضمان السلام والاستقرار والأمن في المنطقة يُساهم في حماية المصلحة العامة لكل الدول التي تسعى لتحقيق مصالحها في استقرار وأمان، مضيفا أن دور الحكومة الصينية يخدم الصالح العام ومصالح جميع الأطراف.

واستطرد أنه مع عودة العلاقات إلى طبيعتها، لا يمكن لطهران والرياض، من خلال توسيع تعاونهما ، خدمة مصالحهما الخاصة فحسب، بل سيكون لهما أيضا تأثيرا إيجابيا على تعزيز التعاون الإقليمي والتقارب، مضيفا أن للاتفاق أيضا تأثير إيجابي على الساحة الدولية.

وقد أعلنت الصين والسعودية وإيران يوم الجمعة أن الأخيرين توصلوا إلى اتفاق يشمل اتفاقا لاستئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح سفاراتهما وبعثاتهما في غضون شهرين.

وترأس الوفد السعودي مساعد بن محمد العيبان وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني السعودي، بينما ترأس الوفد الإيراني الأدميرال علي شمخاني، أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، خلال محادثات المُنعقد في بكين خلال الفترة ما بين يومي 6 و10 مارس/ آذار، وفقا لبيان ثلاثي صادر عن الصين والسعودية وإيران.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.