موقع متخصص بالشؤون الصينية

زد.تي.اي الصينية خططت لبيع أجهزة كمبيوتر أمريكية لإيران

0


وكالة رويترز للأنباء:
أظهرت وثائق أن زد.تي.اي الصينية التي باعت في الفترة الاخيرة نظام مراقبة متطورا لاكبر شركة اتصالات في ايران اتفقت في وقت لاحق على بيع أجهزة كمبيوتر أمريكية محظورة بملايين الدولارات للجمهورية الإسلامية.

وتبين من الوثائق التي اطلعت عليها رويترز أن المكونات الامريكية جزء من عقد بقيمة ثمانية ملايين يورو (10.5 مليون دولار) بتاريخ 30 يونيو حزيران 2011 بين زد.تي.اي ووحدة في الكونسورتيوم الذي يسيطر على الاتصالات الايرانية. وزد.تي.اي هي ثاني أكبر شركة لانتاج أجهزة الاتصالات في الصين.

وتلقي الوثائق مزيدا من الضوء على كيفية حصول ايران على منتجات تكنولوجية أمريكية متطورة رغم العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على طهران اذ تعد الصين قناة رئيسية لذلك.

وكشفت رويترز في مارس اذار عن صفقة سابقة بين زد.تي.اي وشركة الاتصالات الايرانية بشأن أجهزة مراقبة غير أمريكية لكنها تضمنت بعض المنتجات التكنولوجية الامريكية. وتعتمد الصفقة الاحدث بشكل أكبر على المنتجات الامريكية رغم أنها أصغر حجما.

وقال متحدث باسم زد.تي.اي الاسبوع الماضي في رسالة بالبريد الالكتروني انه “على حد علمه” لم ترسل الشركة أيا من هذه المنتجات. وحين سئل ان كانت زد.تي.اي تعتزم فعل ذلك أرسل المتحدث رسالة أخرى بالبريد الالكتروني يوم الاثنين قال فيها “ليس لدينا نية لتنفيذ العقد أو شحن المنتجات.”

وقال أيضا ان زد.تي.اي قررت “التخلي” عن الاتفاق بعد أن “أدركت أن العقد يتضمن بعض المنتجات التي تحظرها الولايات المتحدة.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.