موقع متخصص بالشؤون الصينية

باكستان والصين تتعهدان بتوطيد العلاقات وتعميق التعاون

0

تعهدت باكستان والصين بتوطيد العلاقات الثنائية، والعمل بشكل مشترك على تسريع بناء الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني، وتعميق التعاون في مجالات تشمل الزراعة والربط البيني وتكنولوجيا المعلومات.

خلال اجتماع مع عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني الزائر تشين قانغ يوم الجمعة، قال الرئيس الباكستاني عارف علوي إن العلاقات الودية بين باكستان والصين متجذرة في الصداقة التقليدية العميقة التي تجمع بين الشعبين.

وذكر الرئيس أنه كلما تغير الوضع الدولي بشكل أعمق، صار من الضرورة بمكان بناء صداقة أوثق وأقوى بين باكستان والصين، والمضي قدما في التقليد الجيد المتمثل في إجراء تبادلات متكررة بين البلدين.

ومن جانبه، قال علوي إن الجانب الباكستاني يعرب عن خالص تقديره للصين لدعمها الكبير لجهود باكستان في مكافحة جائحة كوفيد-19، وتنفيذ إعادة الإعمار بعد الكوارث، وإجلاء الباكستانيين المغتربين من السودان الذي ضربه الصراع.

وذكر الرئيس أن الجانب الباكستاني يتطلع الى بذل جهود مشتركة مع الصين لدفع بناء الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني قدما، فضلا عن تعميق التعاون في مجالات الزراعة والربط البيني وتكنولوجيا المعلومات.

وأكد الرئيس أن باكستان تتبع بحزم سياسة صين واحدة وتدعم الصين في المسائل المتعلقة بمصالحها الجوهرية، مثل تلك المتعلقة بسيادة الصين وسلامة أراضيها.

وأشار إلى أن باكستان ستبذل قصارى جهدها لضمان سلامة الموظفين الصينيين والمؤسسات الصينية في باكستان ومستعدة للعمل مع الصين من أجل تحقيق السلام وإعادة الإعمار في أفغانستان.

بدوره، قال تشين إن الصين وباكستان شريكان تعاونيان إستراتيجيان في جميع الأجواء، مشيرا إلى أن توطيد وتعزيز الصداقة الراسخة بينهما يعد أولوية للحكومات المتعاقبة للبلدين.

ولدى تأكيده على أن الصين تقف دائما بثبات إلى جانب باكستان، ذكر تشين أن الجانب الصيني يدعم وحدة باكستان واستقرارها وتنميتها وازدهارها، كما يدعم باكستان في الحفاظ على استقلالها الوطني وسيادتها وسلامتها أراضيها.

وأضاف أن الصين على استعداد للتعاون مع باكستان لتنفيذ مبادرة التنمية العالمية، ومبادرة الأمن العالمي، ومبادرة الحضارة العالمية، وتعميق التعاون متبادل المنفعة في شتى المجالات، والعمل بشكل مشترك على مقاومة المخاطر والتحديات الخارجية، والسعي بشكل مطرد إلى بناء مجتمع صيني باكستاني ذي مستقبل مشترك.

وذكر وزير الخارجية الصيني أن الصين مستعدة للعمل مع باكستان لتعزيز التنمية عالية الجودة لمبادرة الحزام والطريق، وتسريع بناء الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني، وتعميق التعاون في مجالات مثل الصناعة والزراعة وتكنولوجيا المعلومات والوقاية من الكوارث وتخفيف حدتها، ومساعدة باكستان على تحقيق تعافي اقتصادها وتحسين معيشة شعبها.

ولفت تشين إلى أنه يتعين على الصين وباكستان تعزيز التبادلات الشعبية والثقافية، مضيفا أن الصين تشجع المزيد من الطلاب الباكستانيين المتميزين على الدراسة في الصين.

وأضاف أن الجانب الصيني على استعداد لتعزيز التواصل والتنسيق مع الجانب الباكستاني بشأن القضية الأفغانية من أجل دفع عملية السلام وإعادة الإعمار في أفغانستان والمساهمة في الاستقرار والتنمية الإقليميين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.