موقع متخصص بالشؤون الصينية

بناء قرية خالية من الكربون في مقاطعة غنية بالفحم بشمال الصين

0

وسط سعي البلاد لتحقيق التنمية الخضراء، ودعت قرية تشوانغشانغ في محافظة رويتشنغ بمقاطعة شانشي الغنية بالفحم بشمالي الصين، حرق الفحم التقليدي ووصلت إلى الحياد الكربوني بفضل استخدام الطاقة الكهروضوئية.
وفازت القرية مؤخرا بلقب قرية نموذجية للطاقة الخالية من الكربون في الصين، وهو اللقب الذي منحته إياها بشكل مشترك وزارة الزراعة والشؤون الريفية الصينية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) ومرفق البيئة العالمي (GEF).

ووفقا لأمين فرع الحزب في القرية، دو كانغ لي، فقد بدأت تشوانغشانغ في تعزيز توليد الطاقة الكهروضوئية في عام 2019، واستبدلت تدريجيا الفحم والديزل بالطاقة النظيفة.
وأضاف دو: “تم استبدال الدراجات النارية بدراجات ثلاثية العجلات كهربائية، وتم تغيير جزازات العشب التي تعمل بالديزل إلى جزازات العشب الكهربائية، ولم يعد الفحم يُحرق للطهي أو التدفئة”.

واليوم في قرية تشوانغشانغ، تم تجهيز أسطح البيوت الريفية بألواح كهروضوئية زرقاء. وقال القروي تشانغ باو مين إن ألواحه الكهروضوئية يمكن أن تولد ما يكفي من الكهرباء لتشغيل جميع أجهزته المنزلية.
وقال: “جهاز طهي الأرز ومكيف الهواء والسخان الكهربائي كلها تعمل بالكهرباء، ويمكن تخزين الكهرباء الفائضة أو بيعها (إلى الشبكة)”.
ومن أجل الاستفادة بشكل أفضل من الطاقة الشمسية، تقوم القرية بتحويل الأراضي القاحلة إلى مرافق كهروضوئية. وتم بناء ممر كهروضوئي بطول 173 مترا في أرض قاحلة كبيرة مجاورة للنهر الأصفر. ويولد الممر، الذي يحتوي على 320 لوحا كهروضوئيا، 220 ألف كيلوواط ساعي من الكهرباء سنويا.

وتم تجديد مسكن كهفي تقليدي مهجور وتحويله إلى فناء كهروضوئي حيث تم تركيب 192 لوحا كهروضوئيا، تنتج 130 ألف كيلوواط ساعي من الكهرباء سنويا.
ومع سقف مصنوع من الألواح الكهروضوئية لحمايته من الرياح والأمطار، يوفر الفناء مرفقا آخر للسكان المحليين للجلوس والاستمتاع بفنجان من الشاي.
ويعد التحول الأخضر لقرية تشوانغشانغ جزءا من مشروع تمكين الطاقة الخالية من الكربون في البلدات والقرى الريفية في الصين، والذي تموله وزارة المالية ومرفق البيئة العالمي، وأطلقته رسميا وزارة الزراعة والشؤون الريفية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في عام 2022.
ومن أبريل 2022 إلى أبريل 2023، ولدت القرية ما مجموعه 2.8 مليون كيلوواط ساعي من الكهرباء، مما وفر ما مجموعه 1156 طنا من الفحم القياسي، وخفض 2882 طنا من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وفي السنوات الأخيرة، نفذت مقاطعة شانشي الغنية بالفحم مشاريع تجريبية للتعدين الأخضر للفحم، وستسرع بناء نظام إمدادات الطاقة الخضراء، بهدف زيادة القدرة المركبة للطاقة الجديدة والنظيفة إلى 54 في المائة، وفقا لتقرير حكومي صدر في يناير الماضي.
وقال وانغ جيو تشن، من وكالة الطاقة الريفية والبيئة التابعة لوزارة الزراعة والشؤون الريفية، إن الصين ملتزمة بإنشاء العديد من البلدات الريفية والقرى الخالية من انبعاثات الكربون في المستقبل، حيث تعد ممارسات الطاقة النظيفة في قرية تشوانغشانغ مثالية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.