موقع متخصص بالشؤون الصينية

بعثة استكشافية صينية لجبل تشومولانغما 2023 سترتقي بمستوى مراقبة الأرصاد الجوية

0

قال ياو تان دونغ، الأكاديمي في الأكاديمية الصينية للعلوم، قائد فريق البعثة العلمية الشاملة الثانية إلى هضبة تشينغهاي-التبت، الذي وصل إلى قمة جبل تشومولانغما، أعلى قمة في العالم، يوم الثلاثاء الماضي، لإجراء بحوث علمية، إن الفريق سيقوم بترقية مستوى مراقبة محطات الأرصاد الجوية هناك.

وأضاف ياو خلال مقابلة حصرية أجرتها معه وكالة أنباء شينخوا، أنه سيتم تحسين وترقية نظام الإمداد بالكهرباء لمحطات الأرصاد الجوية على جبل تشومولانغما.

وتابع ياو: “لقد تعاونّا مع فريق مشروع استكشاف القمر لتطوير نوع من البطاريات التي يُمكن أن تتكيف بشكل أفضل مع درجات الحرارة المنخفضة للغاية وبيئات الضغط المنخفض، ما يضمن التشغيل المستقر للمحطات”.

ويُعد صعود جبل تشومولانغما 2023 جزءاً من البعثة العلمية الشاملة الثانية على هضبة تشينغهاي-التبت، التي بدأت في عام 2017. وسيركز على الدراسة متعددة الصعد ومتعددة التخصصات، في مجالات جريان المياه للأنهار الجليدية، والأرصاد الجوية شديدة الارتفاع، وبالوعة الكربون بالهضبة، وعلم الحفريات، وفيزياء الغلاف الجوي والموارد المعدنية النادرة.

وخلال إجراء بحوث علمية في العام الماضي، أنشأ الفريق خمس محطات للأرصاد الجوية على جبل تشومولانغما، والتي تشكل، إلى جانب المحطات الثلاث التي كان يتم بناؤها بالفعل، نظاماً هرمياً لمراقبة الأرصاد الجوية في القمة، وفقاً لما ذكر ياو.

وأضاف ياو أنه وبالإضافة إلى جبل تشومولانغما، هناك أكثر من 10 قمم أخرى على ارتفاعات عالية للغاية عبر هضبة تشينغهاي-التبت، لها تأثير متقارب على المناخ العالمي.

وقال ياو: “بعد إكمال عملية الصعود هذا العام، سنذهب إلى قمم أخرى لاستكشاف التأثيرات الدافعة للجبال على تغير المناخ”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.