موقع متخصص بالشؤون الصينية

الإشادة بإنجازات مكافحة الفقر في التبت خلال منتدى رفيع المستوى

0

في الصورة الملتقطة، سكان محليون يلتقطون صورة أمام منزلهم الجديد في بلدة غوروم في لاسا، بمنطقة التبت ذاتية الحكم في جنوب غربي الصين. (صورة أرشيف، شينخوا)
بكين 23 مايو 2023 (شينخوا) أشاد منتدى عقد في بكين بإنجازات الحد من الفقر في منطقة التبت ذاتية الحكم جنوب غربي الصين.

وقال إريك روبرت نيلسون، صحفي أمريكي في ((تشاينا ديلي))، في منتدى 2023 بشأن تنمية شيتسانغ، الصين، “لقد كرست حياتي للإسهام في سرد قصة تخفيف حدة الفقر في الصين، والسفر عبر كل مقاطعة، وأدرك جيدا أن الإنجازات التي تحققت في التبت هي من بين الإنجازات التي تم تحقيقها بصعوبة”.

ذهب نيلسون إلى التبت ثلاث مرات منذ عام 2016، وهو مؤلف كتاب “أقرب إلى الجنة: رحلة بدوية عالمية عبر تخفيف حدة الفقر في الصين”.

وقد جمع الحدث، الذي استضافه المكتب الإعلامي لمجلس الدولة الصيني والحكومة الشعبية لمنطقة التبت ذاتية الحكم، أكثر من 150 مسؤولا وخبيرا وممثلا للشركات والمؤسسات الإعلامية من الداخل والخارج.

وقبل المنتدى، تمت دعوتهم أيضا لإجراء جولة في لاسا ونيينغتشي في التبت، لزيارة أماكن تشمل القرى والمدارس والمجتمعات.

ووصف جويب جيوم، موظف فرنسي في شركة الصين للبترول والكيماويات، الإنجازات التي تحققت في التبت بأنها عمل بطولي لا يمكن لأحد في العالم تحقيقه في غضون بضعة عقود فقط، وقال إنه معجب بالبنية التحتية عالية الجودة التي شاهدها خلال أول رحلة له في المنطقة.

وقال “على ارتفاع 5200 متر، يمكنني تلقي رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بي والدردشة على هاتفي المحمول”، مضيفا أن الطرق حديثة وآمنة ومريحة للقيادة، كما توجد رادارات السرعة عند مداخل القرى لحماية الأهالي وأيضا الماشية.

وقالت ماريا جوستافا، سفيرة موزمبيق لدى الصين، إن الخبرة العملية للصين في التخفيف من حدة الفقر والنهوض الريفي في التبت أثبتت أن التخطيط الفعال والشامل ضروري لتحقيق الحد من الفقر.

وقالت إن نجاح الصين في التخفيف من حدة الفقر في الريف من خلال الاستفادة من أساليب الزراعة، التي تعتمد على التكنولوجيا، يمثل مصدر إلهام وتوجيها قيما للدول النامية، مثل موزمبيق، في جهودها لمكافحة الفقر وتعزيز التنمية المستدامة.

وتخلصت التبت من الفقر المدقع بنهاية عام 2019. وبلغ الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة 213.3 مليار يوان (نحو 30.4 مليار دولار أمريكي) في عام 2022، ما يمثل قفزة هائلة من رقم عام 1959 البالغ 174 مليون يوان فقط، وفقا للبيانات الرسمية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.