موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تكشف عن مهام المهمة الفضائية المأهولة “شنتشو-16”

0

قال لين شي تشيانغ، نائب مدير وكالة الفضاء المأهول الصينية في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين إن رواد فضاء مهمة “شنتشو-16” سيجرون في المدار اختبارات وتجارب واسعة النطاق في مختلف المجالات كما هو مخطط.

وأضاف لين أنه من المتوقع أن يحققوا إنجازات علمية عالية المستوى في دراسة الظواهر الكمومية الجديدة وأنظمة التردد الزمني الفضائي عالية الدقة والتحقق من النسبية العامة وأصل الحياة.

وأشار لين إلى أن مهمة “شنتشو-16” ستركب أيضا أسطوانات دفع كهربائية وستقوم برفع كاميرات خارج المحطة الفضائية.

وتابع قائلا إن المهمة ستكمل أيضا تركيب مرافق تطبيقات كبيرة خارج المحطة الفضائية مثل معدات تجربة التعرض البيولوجي للإشعاع.

وسيشهد أفراد طاقم المهمة المذكورة، وهم جينغ هاي بنغ، و تشو يانغ تشو، و قوي هاي تشاو، عملية الالتحام لكل من مركبة الشحن الفضائية “تيانتشو-5” وسفينة الفضاء المأهولة “شنتشو-17” مع المحطة الفضائية، بالإضافة إلى مغادرة كل من سفينة الفضاء المأهولة “شنتشو-15” و”تيانتشو-5″، حسبما قال لين.

كما سيلقون محاضرات فضائية خلال مهمتهم.

ودخلت المحطة الفضائية الصينية بالفعل مرحلة التطبيق والتطوير، حيث سيتم التناوب بين طواقم مختلفة من رواد الفضاء وإجراء مهمات الشحن والتوريد بانتظام خلال المهمات التالية.

وأوضح لين أن أعمال رواد الفضاء في المدار تغطي بشكل أساسي ست فئات:

الأولى، تنفيذ عمليات التحام سفن الفضاء المأهولة مع المحطة الفضائية وعودة السفن إلى الأرض، ومساعدة التحام ومغادرة سفن الشحن وتلسكوبات المسح، لضمان تناوب الأفراد وتوفير الإمدادات بشكل منتظم.

والثانية، العناية بمجموعة المحطة الفضائية، بما فيها إعداد حالة المركبات الفضائية، وإدارة المواد في المدار، وصيانة معدات المنصة وفحصها، وتركيب المعدات داخل الوحدات وخارجها، ودخول الحمولات إلى الوحدات والخروج منها.

الثالثة، الإدارة الصحية لرواد الفضاء، بما في ذلك مراقبة الحالة الصحية والتمارين والتدريبات البدنية في المدار.

الرابعة، إجراء بحوث وتطبيقات علمية واسعة النطاق في المدار.

الخامسة، تعميم المعرفة العلمية، مثل إلقاء محاضرات فضائية وتصوير مقاطع فيديو للخدمة العامة.

السادسة، التعامل مع الأعطال الطارئة في المدار، وإصلاح المعدات المعطوبة واستبدالها، وإجراء أعمال الصيانة خارج المحطة الفضائية عند الضرورة، لضمان التشغيل المستقر على المدى الطويل للمحطة الفضائية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.