موقع متخصص بالشؤون الصينية

الاقتصاد الحقيقي للصين يشهد محرك نمو جديدا في إطار الرقمنة

0

أصبح ازدهار التكنولوجيا الرقمية في الصين محرك نمو جديدا للاقتصاد الحقيقي، مما يضخ زخماً للتنمية عالية الجودة في البلاد.
وقال وانغ قوانغ تشيان، نائب رئيس المجلس الوطني الـ14 للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، إن التكنولوجيا الرقمية أصبحت قوة رائدة للتنمية المدفوعة بالابتكار، مشددا على التكامل العميق بين الاقتصاد الرقمي والاقتصاد الحقيقي.

وأدلى وانغ بهذه التصريحات في حفل افتتاح معرض الصين الدولي لصناعة البيانات الضخمة 2023، الذي أقيم من الجمعة إلى الأحد الماضيين في قوييانغ، حاضرة مقاطعة قويتشو جنوب غربي الصين، تحت عنوان “دمج الاقتصادين الرقمي والحقيقي، والولوج إلى المستقبل بقوة الحوسبة”.
وتعمل مقاطعة قويتشو، وهي أول منطقة تجريبية وطنية شاملة للبيانات الضخمة في البلاد، على تعزيز صناعة البيانات الضخمة باعتبارها العمود الفقري لتنمية المقاطعة، حيث يقوم عدد من الشركات باغتنام فرصة الرقمنة.

وأنشأت شركة إطارات قويتشو المحدودة، وهي شركة تصنيع تقليدية لها تاريخ يزيد عن 60 عاماً، أنشأت مصنعاً مجهزاً بالكامل بتقنية الجيل الخامس، حيث يتم رصد أكثر من 40 مركبة موجهة أوتوماتيكيا وهي تحمل المواد بطريقة منظمة.

وفي المصنع، يمكن مراجعة إجراءات التصنيع في ورش العمل المختلفة عبر الكمبيوتر من خلال جمع البيانات في الوقت الفعلي، مما يقلل التكلفة ويحسن جودة المنتجات. وبالإضافة إلى ذلك، لا يوجد داع لتعرض العاملين في الخطوط الأمامية للغبار والرائحة النفاذة.
وقال يوي جيون فانغ، نائب المدير العام لفرع تشاينا يونيكوم في قويتشو، إنه أحد المصانع الأولى المجهزة بتقنية الجيل الخامس في قويتشو، مما يعني تكامل التكنولوجيا الرقمية والإنتاج الصناعي.

وأطلقت مقاطعة قويتشو منصة إنترنت صناعية في عام 2017، بهدف تعزيز استخدام الخدمات السحابية بين المؤسسات الصناعية المحلية ومساعدتها على أن تصبح أكثر رقمنة.

وحتى شهر مايو الجاري، تجاوز عدد المستخدمين المسجلين للمنصة 170 ألفا، مما يجعل 14178 من معدات الإنتاج الرئيسية متصلة.
وبعد الانتهاء من التحول الذكي بدعم من منصة الإنترنت الصناعية، شهدت شركة يانغقوانغ قويتشو المحدودة لتكنولوجيا الإلكترونيات زيادة في الإنتاج بنسبة 58 في المائة وزيادة في الفوائد الاقتصادية بنسبة 15 في المائة.
وتعكس هذه الأرقام والحالات في مقاطعة قويتشو، مركز البيانات الضخمة الرئيسي في البلاد، جهود الصين المستمرة لتمكين الاقتصاد الحقيقي من خلال التكنولوجيا الرقمية.

وستعمل الصين على تسريع تنمية الاقتصاد الرقمي وتكامله بشكل أكبر مع الاقتصاد الحقيقي، وفقاً لتقرير المؤتمر الوطني الـ20 للحزب الشيوعي الصيني.
وفي السنوات الخمس الماضية، تمت الإشارة باستمرار إلى “الاقتصاد الرقمي” في التقارير السنوية لعمل الحكومة الصينية. وخلال “الدورتين” لهذا العام، كشفت الدولة أنها بصدد إنشاء مكتب وطني للبيانات، ما يعد تطورا هاما في هذا المجال.
وقال وزير الصناعة وتكنولوجيا المعلومات، جين تشوانغ لونغ، إن حجم الاقتصاد الصناعي الصيني ضخم، بينما يحتل الاقتصاد الرقمي للبلاد المرتبة الثانية في العالم، مضيفا أن آفاق التنمية المتكاملة بينهما واسعة.

وأكد وانغ أنه ينبغي الاستفادة من الاقتصاد الرقمي كقوة دافعة جديدة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية عالية الجودة، مشيرا إلى أن تكامل الاقتصاد الحقيقي والتكنولوجيا الرقمية سيوفر فرصاً لظهور أشكال ونماذج جديدة من الأعمال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.