موقع متخصص بالشؤون الصينية

اكتشاف موقع استيطاني يعود لـ3200 عام في مقاطعة شنشي بشمال غربي الصين

0

أعلنت أكاديمية شنشي لعلم الآثار بمقاطعة شنشي بشمال غربي الصين، عن اكتشاف موقع استيطاني يعود إلى حوالي 3200 عام في محافظة تشينغجيان بالمقاطعة.

وقال سون تشان وي، الباحث في الأكاديمية، إنه تم العثور على مبانٍ من التربة المضغوطة كبيرة الحجم، ومقابر، وحفر رماد وقوالب فخارية في موقع “تشايقو”، الذي يمتد على حوالي ثلاثة ملايين متر مربع على هضبة اللوس.

وتم العثور على عدد كبير من العربات والخيول البرونزية، وأدوات اليشم، وأدوات العظام، والأواني المطلية باللك، ودروع السلاحف في مقابر النبلاء بالموقع، والتي تُشبه تلك التي تم اكتشافها سابقاً من مقابر ذات رتب اجتماعية مماثلة في موقع “ينشيوي”، والمعروف أيضا باسم “أطلال ين”.

 

وتم تأكيد أن موقع “ينشيوي” الذي يعود تاريخه إلى نحو 3300 عام، ويقع في السهول الوسطى بالصين، كان العاصمة في أواخر عهد أسرة شانغ (1600-1046 قبل الميلاد). وكانت المنطقة الشمالية في شنشي حيث يقع موقع “تشايقو” تخضع لحكم نظام إقليمي خلال تلك الفترة.

وتعكس الاكتشافات الجديدة التبادلات الاقتصادية والثقافية الوثيقة بين أراضي أسرة شانغ الحاكمة والمنطقة الشمالية في مقاطعة شنشي الحالية بالإضافة إلى التأثير القوي لحضارة شانغ على المناطق المحيطة بها.

وقال سون إن الاكتشافات تُظهر أيضاً أن هناك حضارة برونزية متطورة للغاية في شمال شنشي في أواخر عهد أسرة شانغ، ما يمثل اختراقا في الدراسة الأثرية لأسرة شانغ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.