موقع متخصص بالشؤون الصينية

باحثون صينيون يمسحون أسوار مدينة قديمة بجسيمات الأشعة الكونية

0

أكمل فريق بحثي مؤخراً “فحصاً ميدانياً” لأسوار مدينة شيآن القديمة الشهيرة التي يزيد عمرها عن 600 عام في مقاطعة شنشي شمال غربي الصين، حيث كان الفحص مدعوماً باستخدام جسيمات الأشعة الكونية عالية الطاقة وتم الحفاظ على جميع الآثار سليمة طوال العملية.

و تم إجراء هذا الفحص عالي التقنية بواسطة أول نظام تصوير غير مدمر مطور محلياً في الصين بواسطة ميونات الأشعة الكونية القائمة على كاشف وميضي بلاستيكي.

وقال ليو تشي يي، الأستاذ من جامعة لانتشو، الذي يقود فريق البحث، إنه ومع وضع ست نقاط مراقبة في القسم 58 كانت بارزة من خارج الأسوار، تمكنت المعدات من إجراء جمع للبيانات والحصول على صور للداخل عبر النظام مؤكداً أن هذه الطريقة تسمح باكتشاف أي ضرر محتمل داخل الأسوار.

وأضاف ليو: “إنها المرة الأولى في البلاد حيث تم فيها تطبيق نظام تصوير الميونات في مجال حماية الآثار الثقافية”، مشيراً إلى أن فريقه يستعد أيضاً لتعاون محتمل مع هيئات الحفاظ على الآثار الثقافية، بما في ذلك الهيئات المسؤولة عن الحفاظ على كهوف جبل ماجي وكهوف موغاو في مقاطعة قانسو.

وتفتخر مدينة شيآن باحتضانها أحد أكثر أسوار المدن القديمة المحفوظة جيداً في الصين، التي تتميز بكونها ذات قيمة كبيرة في دراسة البناء الحضري، والتاريخ، والثقافة، والدفاع العسكري، والهندسة المعمارية في المجتمع الصيني القديم. ومع ذلك، وبعد مرور مئات السنين، غرقت بعض أجزاء الأسوار في التراب أو انهارت، بينما دُفنت بعض البقايا بعمق في الجدران، ما يشكل المزيد من التحديات للقيّمين على حفظ الآثار في الكشف عن الآثار وترميمها.

وتم اعتماد تكنولوجيات تصوير الميونات المماثلة منذ فترة طويلة في مجال الآثار الدولية، حيث قام فريق بحث مشترك في وقت مبكر من عام 2017 بفحص الهرم الكبير في منطقة الجيزة بمصر، المعروف على نطاق واسع باسم هرم خوفو. وكشفت المسوحات الفوتوغرافية عن وجود مساحة فراغ مكتشفة حديثاً بطول 30 متراً، يعتقد أنها كانت غرفة سرية، وقد تُساعد في الكشف عن كيفية بناء هذا النصب التذكاري القديم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.