موقع متخصص بالشؤون الصينية

العثور على موقع مجتمعي قديم في مدينة بكين

0

أعلن مكتب الآثار الثقافية بحي فنغتاي في بلدية بكين، عن اكتشاف مجموعة استيطانية قديمة مؤخراً، ذات خنادق مزدوجة الحلقة كخط دفاع رئيسي، وذلك في موقع في شينقونغ بالحي المذكور.

وتبلغ المساحة الإجمالية لموقع شينقونغ حوالي 45 ألف متر مربع، تم التنقيب فعلياً في حوالي 8000 متر مربع منها، وتحتوي على أكثر من 300 من الآثار التي تشمل مقابر، وخنادق حلقية، ومنازل، وأقبية وحفر رماد.

وقال الباحثون إن معظم البقايا المكتشفة تعود إلى الفترة المتأخرة من عهد أسرة شيا (2070 قبل الميلاد – 1600 قبل الميلاد)، والفترة المبكرة لأسرة شانغ (1600 قبل الميلاد – 1046 قبل الميلاد)، لافتين إلى أن الموقع يتكون من منطقة سكنية ومجموعة مقابر.

وكانت المنطقة السكنية محاطة بخنادق مزدوجة الحلقة تقع على بعد حوالي 8 إلى 30 متراً. وكشف علماء الآثار عن منازل بشكل شبه سرداب مع بعض المواقد بداخلها، وفتحات أعمدة حول المنازل. وكانت المنازل محاطة بخندق داخلي، كما تم العثور على بعض قطع الفخار، والأواني الحجرية، وعظام الحيوانات في المنطقة المذكورة.

وتم حالياً اكتشاف 27 قبراً أرضياً في كهوف عمودية في مجموعة المقابر الواقعة جنوب شرقي خارج الخندق الدائري الخارجي. وكانت عناصر الدفن في الأساس من الفخار، ولكن تم أيضاً اكتشاف بعض أنواع الآثار الدقيقة بما في ذلك خاتم يشم، وقلادة من الفيروز وخيط حبة العقيق الأحمر.

وقال هان هونغ يه، من معهد الآثار ببلدية بكين، إن هذا يعتبر أول اكتشاف لمثل هذا الموقع المجتمعي ذي الخندق في مدينة بكين، مضيفاً أن الأشياء الجنائزية المكتشفة، والتي تضم عناصر ثقافية لكل من السهول الوسطى والأجزاء الشمالية من الصين تُساعد على إظهار الثقافة المحلية وتاريخ التبادل والتكامل في المنطقة بشكل واضح في العصر البرونزي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.