موقع متخصص بالشؤون الصينية

الوكالة الدولية للطاقة: يجب أن تتضاعف الاستثمارات العالمية في كفاءة الطاقة ثلاث مرات بحلول عام 2030

0

في الصورة الملتقطة، أول قطار سكة حديد خفيف يعمل بالطاقة الجديدة تم تصنيعه للأرجنتين بواسطة فرع شركة مهمات السكك الحديدية الصينية في تانغشان، في مدينة تانغشان بمقاطعة خبي شمال الصين.

قالت الوكالة الدولية للطاقة إن الاستثمارات السنوية في تحسين كفاءة الطاقة يجب أن تتضاعف ثلاث مرات بحلول عام 2030 حتى يظل العالم قادرا على إبقاء الاحتباس الحراري العالمي أقل من 1.5 درجة مئوية.

قالت الوكالة في تقريرها بعنوان “كفاءة الطاقة: عقد العمل” إن الاستثمار العالمي في كفاءة الطاقة، مدفوعا بالإنفاق على المنشآت والمبيعات القوية للسيارات الكهربائية، وصل إلى مستوى قياسي بلغ 600 مليار دولار أمريكي في عام 2022.

وأوضحت الوكالة أنه في عام 2023، من المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 624 مليار دولار أمريكي، لكن معدل النمو السنوي سيكون أقل مما كان عليه في عام 2022 حيث إن التكلفة العالية لرأس المال تؤثر بشكل كبير على المشاريع الجديدة المحتملة.

وقالت الوكالة في تقريرها، الذي نشر بمناسبة الدورة الثامنة من المؤتمر العالمي السنوي لكفاءة الطاقة، الذي تنظمه الوكالة، إن مضاعفة التقدم السنوي في كفاءة الطاقة إلى 4 بالمئة سنويا بحلول عام 2030 سيتطلب زيادة الاستثمار في القطاع بمقدار يبلغ من 600 مليار دولار أمريكي إلى أكثر من 1.8 تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2030.

وشددت الوكالة على أن تحقيق هدف 4 بالمئة بحلول عام 2030 سيؤدي إلى تخفيضات حيوية في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وسيخلق فرص عمل في الوقت نفسه. ووفقا للتقرير، يمكن أن تولد أنشطة كفاءة الطاقة 12 مليون وظيفة على مستوى العالم بحلول عام 2030.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.