موقع متخصص بالشؤون الصينية

اقتصاد الحيوانات الأليفة في الصين يظهر إمكانات نمو هائلة

0

اشترى لي قوانغ لين الطعام الراقي والوجبات الخفيفة والألعاب لكلبه الأليف من نوع جولدن ريتريفير، ثم أخذه إلى صالون تجميل للحيوانات الأليفة للاستحمام والعناية به، وكان يمنحه نفس الرعاية والاهتمام بقدر ما يعتني بطفل.

في هذا السياق؛ قال لي، وهو في الستينيات من عمره ويعيش في بلدية تيانجين بشمالي الصين: “لقد أنفقت ما لا يقل عن 60 ألف يوان (نحو 8418 دولارا أمريكيا) على رعاية حيواني الأليف خلال السنوات الخمس الماضية”.

في الصين، اعتاد المزيد والمزيد من الناس، صغارا وكبارا، على رعاية الحيوانات الأليفة كأسلوب حياة.

من جانبها؛ قالت تشاو يانغ، وهي امرأة شابة تعمل في تيانجين: “في كل مرة أعود فيها إلى المنزل من العمل، تجلس قطتي الأليفة المحبوبة عند الباب وتنتظرني، مما يخلصني من التعب والقلق سريعا، حيث تمنحني القطة الأليفة الرفقة خلال الأوقات التي أشعر فيها بالوحدة.

وفقا لكتاب أبيض عن أعمال الحيوانات الأليفة في الصين نشره موقع صناعة الحيوانات الأليفة الصيني pethadoop.com، كان هناك أكثر من 70.43 مليون من مالكي الحيوانات الأليفة (الكلاب والقطط) في المناطق الحضرية في الصين في عام 2022، بزيادة سنوية قدرها 2.9 في المائة.

تظهر بيانات من شركة الاستشارات “فروست أند سوليفان” أنه من المتوقع أن يرتفع عدد الحيوانات الأليفة في الصين إلى 446 مليونا بحلول عام 2024.

بدوره؛ قال ويليام تشن، نائب رئيس شركة نستله بورينا لرعاية الحيوانات الأليفة في الصين الكبرى، إن صناعة الحيوانات الأليفة في الصين موجودة منذ أقل من 30 عاما، ولكن مع التحسن في مستويات معيشة المستهلكين والتغيرات في هياكل استهلاك الأسر، فإن سوق استهلاك الحيوانات الأليفة في الصين يتطور بقوة.

وفقا لشركة ييميديا ريسيرش للأبحاث، بلغ الحجم الصناعي لاقتصاد الحيوانات الأليفة في الصين 493.6 مليار يوان في عام 2022، بزيادة سنوية قدرها 25.2 في المائة، بينما من المتوقع أن يصل حجم السوق إلى 811.4 مليار يوان بحلول عام 2025.

اجتذبت مثل هذه الإمكانات الهائلة للنمو في اقتصاد الحيوانات الأليفة في الصين العديد من الشركات المحلية والأجنبية للانضمام إليها وضخ المزيد من الاستثمارات.

قامت شركة نستله السويسرية العملاقة للأغذية ببناء مصنع لأغذية الحيوانات الأليفة في الصين في وقت مبكر من عام 2007. وفي أبريل 2023، أطلقت خطا جديدا لإنتاج أغذية الحيوانات الأليفة المعلبة الرطبة في تيانجين، وهو رابع خط لإنتاج أغذية الحيوانات الأليفة الرطبة الراقية من نستله في العالم والأول خارج أوروبا والولايات المتحدة.

أضاف تشن قائلا: “كما بدأ التشغيل الكامل لخط إنتاج أغذية الحيوانات الأليفة الجافة، بمعايير إنتاج وتقنيات معالجة أعلى. لدينا قدرة إنتاجية للعديد من فئات منتجات الحيوانات الأليفة المختلفة في الصين الآن”.

في محاولة لمواكبة المنافسة، أنشأت شركة لإنتاج أغذية الحيوانات الأليفة ومقرها تيانجين تدعى يوانتشوانغبينتشي خطين للإنتاج الآلي لأغذية الحيوانات الأليفة، بما في ذلك أغذية القطط المعلبة، وظلا يعملان بكامل طاقتهما منذ سبتمبر 2022.

من جانبه؛ قال وانغ تشن، المؤسس المشارك للشركة: “نحن نشارك بشكل أساسي في البحث والتطوير وإنتاج وبيع أغذية الحيوانات الأليفة، حيث حققت الشركة مبيعات سنوية تزيد عن 100 مليون يوان، منذ إنشائها في عام 2018”.

لم يتطور قطاع معالجة وتسويق أغذية الحيوانات الأليفة بسرعة في الصين فحسب، بل ازدهرت الصناعات الأخرى المتعلقة بالحيوانات الأليفة مثل رعاية الحيوانات الأليفة وصالونات التجميل والتدريب والتأمين.

قد أسس مستشفى رينغباي للحيوانات الأليفة، الذي تأسس في عام 2012، ما يقرب من 600 عيادة للحيوانات الأليفة في 70 مدينة في الصين، والتي تستقبل أكثر من ثلاثة ملايين حيوان أليف سنويا.

بدوره؛ قال هو ون تشيانغ، الرئيس الدوري للمستشفى: “صناعة الرعاية الصحية للحيوانات الأليفة سوق سريع النمو، حيث نتوقع أن يكون هناك أكثر من 1000 عيادة للحيوانات الأليفة بحلول عام 2025”.

في السنوات الأخيرة، أصدرت السلطات الصينية سلسلة من الإجراءات الإدارية والسياسات التنظيمية للعلاج الطبي للحيوانات الأليفة والأدوية والأغذية لدعم تطوير صناعة الحيوانات الأليفة.

وفقا للبيانات الصادرة عن منصة qcc.com لنظام الاستعلام الائتماني للشركات، تمتلك الصين الآن أكثر من 2.47 مليون شركة مرتبطة بالحيوانات الأليفة، مع ما يقرب من مليون شركة ناشئة جديدة ذات صلة في عام 2022.

من جانبه؛ قال شين شنغ بنغ، نائب رئيس الجمعية الطبية البيطرية الصينية، إن صناعة الحيوانات الأليفة في الصين تتطور بسرعة، ويظهر الاستهلاك المرتبط بها حيوية هائلة، مما يجلب إمكانات هائلة للنمو في اقتصاد الحيوانات الأليفة.

مع ذلك، أضاف شين أن التوسع المستمر في “اقتصاد الحيوانات الأليفة” يعني أن السياسات التنظيمية ذات الصلة ضرورية أيضا لتوجيه التنمية الصحية والسليمة للصناعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.