موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تسعى لتأسيس نظام تعليم أساسي عام عالي الجودة ومتوازن بحلول عام 2027

0

تهدف الصين إلى تأسيس نظام تعليم أساسي عام عالي الجودة ومتوازن بحلول عام 2027، حسبما أفادت مجموعة جديدة من المبادئ التوجيهية الصادرة بشكل مشترك عن المكاتب العامة للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ومجلس الدولة.

 

وتهدف الصين لأن تصبح واحدة من الدول الرائدة عالميا من حيث جودة التعليم والمساواة في تلقي خدمات التعليم الإلزامي بحلول عام 2035، وفقا للوثيقة.

 

وأضافت الوثيقة أنه خلال السنوات القادمة، ستعمل السلطات على سد الفجوة بين المناطق المتقدمة والأقل تقدما، مع التركيز على مرافق المدارس، وستواصل إنفاق الموارد في المناطق الأقل تقدما في وسط وغربي الصين.

 

هذا وسيتم معالجة الفجوة بين المناطق الحضرية والمناطق الريفية وبين المدارس المختلفة والمجموعات السكانية المختلفة أيضا.

 

وستُعطى الأولوية إلى المدارس في المناطق الريفية، حيث ستعمل السلطات ذات الصلة على ضمان تلقي جميع أطفال المناطق الريفية في سن المدرسة التعليم الإلزامي، بينما سيتم إدخال المزيد من خدمات تكنولوجيا المعلومات لتحسين جودة التعليم في مدارس المناطق الريفية.

 

وسيتم تشجيع مديري المدارس والمعلمين على العمل في المدارس الريفية وتلك التي تعمل في ظروف متدنية. وسيتم تبني سياسات ومعايير لمساعدة أبناء العمال المهاجرين على الالتحاق بالمدارس في المناطق التي يعمل فيها آباؤهم.

 

كما ستوفر السلطات أيضا خدمات تعليم أفضل للأيتام والأطفال بلا عائل ورعاية والأطفال المتروكين في المناطق الريفية وهؤلاء الذين يعيشون في ظروف صعبة.

 

وسيتم إدخال المزيد من الموارد للمدارس في المناطق التي تضم عددا كبيرا من أبناء الأقليات القومية لتحسين مستوى التعليم بها.

 

هذا وتتعهد الوثيقة بأن تواصل الحكومة رفع ميزانية التعليم، لا سيما في بند التعليم الإلزامي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.