موقع متخصص بالشؤون الصينية

توفير الطاقة وخفض الانبعاثات يدفع المؤسسات الصينية نحو الاسواق المربحة

0


صحيفة الشعب الصينية:
قال مسؤول من شركة شيشان لعلوم وتكنولوجيا الالكترونيات الضوئية فى مدينة نانجينغ حاضرة مقاطعة جيانغسو شرق الصين ان توفير الطاقة وخفض الانبعاثات يدفع المؤسسات الصينية نحو الاسواق المربحة .
واضاف المسؤول ان توفير الطاقة وخفض الانبعاثات يقدر على دفع بعض المؤسسات الى الاسواق المربحة من خلال الابداعات والابتكارات التكنولوجية المستمرة , وخفض استهلاك الطاقة , ورفع فعالية الاضاءة ,واستخدام معدات توفير الطاقة وحماية البيئة , علما بأن منتجات الشركة لقيت رواجا فى بوليفيا والولايات المتحدة واليابان وبريطانيا وبلدان اخرى فى العالم .
وتعد شركة شنغنوه المساهمة لانتاج انابيب التسخين أول مؤسسة عالية وجديدة التكنولوجيا فى الصين تشتغل بدراسة وتعميم تكنولوجيا انابيب التسخين . وفى عام 2009 نجحت الشركة فى التوصل الى ابتكار فرن تسخين عالى الفعالية ويعمل بمعجون الفحم كوقود بدلا عن النفط . واوضحت التقديرات ان التكاليف الناتجة عن احتراق الفحم تعادل فقط 30 دولارا / برميل أقل من تكاليف احتراق النفط .
ولفت تقدم الشركة التكنولوجى هذا انظار نظيراتها فى خارج الصين. وفى الست سنوات الاخيرة قدمت للزبائن الصينيين والاجانب اكثر من1000 مجموعة من المعدات القادرة على اعادة تدوير الحرارة ، نجحت في اعادة تدوير الحرارة لما يعادل اكثر من 5 ملايين طن من الفحم القياسى , وخفضت انبعاث 2.2 مليون طن من ثانى اكسيد الكربون , وجلبت لهم اكثر من مليار يوان ( الدولار الامريكى الواحد يساوى حاليا حوالى 6.56 يوان ) من الجدوى الاقتصادية المباشرة .
واتخذت شركة ياتوشى , اكبر شركة لاستهلاك الكهرباء فى مدينة جيانغمن بمقاطعة قوانغدونغ جنوب الصين سلسة من اجراءات توفير الطاقة وخفض الانبعاثات منذ عام 2005 ، ما لعب دورا ايجابيا فى توفير المؤسسات لتكاليف الانتاج وخفض استهلاك الطاقة .
وفى عام 2010 حققت الشركة 2.18 مليار يوان من قيمة الانتاج الصناعى بزيادة 11 بالمئة عما كان فى عام 2009 فى حين ازدادت كمية استهلاكها للكهرباء 6.9 بالمئة فقط .
وقال مسؤول من الشركة ان اسراع المؤسسات فى خطى توفير الطاقة وخفض الانبعاثات لديه صلات وثيقة بتغيير البلاد نمط التنمية الاقتصادية واقامتها مفهوم التنمية الخضراء ومنخفض الكربون .
وحتى نهاية مارس من هذا العام حددت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية بوضوح وجوب انخفاض استهلاك الطاقة وانبعاثات ثانى اكسيد الكربون وكمية استخدام المياه لكل وحدة من القيمة المضافة الصناعية الصينية بحلول عام 2015 بمقدار 18 و18 و30 بالمئة على التوالى عما كان فى نهاية فترة الخطة الخمسية الحادية عشرة ( 2006 – 2010 ) مع ارتفاع نسبة الاستخدام الشامل للنفايات الصلبة الصناعية بحوالى 72 بالمئة .
اضاف المسؤول انه تماشيا مع حصول المؤسسات على منافع أكبر من توفير الطاقة وخفض الانبعاثات ، ستتلقى اعمال خفض الانبعاثات دفعة سوقية وادارية بصورة اكبر , ولذلك ستحصل اعمال المؤسسات الصينية فى توفير الطاقة وخفض الانبعاثات على قوة دافعة بلا انقطاع فى المستقبل .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.