موقع متخصص بالشؤون الصينية

ازدهار تصديرالمنتجات الخزفية مثال حي للتعاون التجاري والاقتصادي بين الصين وأفريقيا

0

حققت صادرات المنتجات الخزفية من مقاطعة هونان بوسط الصين إلى أفريقيا زخم نمو مستمراً، بعد تراجع تأثيرات جائحة كوفيد-19، وذلك حسبما قال مكتب جمارك تشوتشو في مدينة تشانغشا حاضرة المقاطعة.

وقامت جمارك تشوتشو في شهر مايو الماضي، بتسوية صادرات 15408 قطع من منتجات أدوات الطعام الخزفية، أنتجتها شركة “ليلينغ جينغتاو” المحدودة للمنتجات الخزفية، قبل أن تتوجه إلى جنوب أفريقيا.

وقال لي شو مينغ، المسؤول في جمارك تشوتشو، إن صادرات المنتجات الخزفية إلى أفريقيا المصنوعة في مدينة ليلينغ، وهي مدينة على مستوى المحافظة تفخر بتاريخ طويل من إنتاج المنتجات الخزفية في مدينة تشوتشو، بلغت 1.26 مليون دولار أمريكي في العام الماضي.

وأضاف لي أن معظم صادرات المنتجات الخزفية إلى أفريقيا هي منتجات خزفية منزلية مثل أكواب القهوة، حيث تعتبر العديد من الدول الأفريقية مقاصد رئيسة لها، ولا سيما جنوب أفريقيا وتونس والمغرب.

وتوقع المسؤول أن يساعد المعرض الاقتصادي والتجاري الصيني-الأفريقي الثالث الذي سيعقد خلال الفترة من 29 يونيو الجاري إلى 2 يوليو المقبل، شركات التصدير المحلية على تطوير السوق الأفريقية بشكل أكبر.

وستستقبل مدينة تشانغشا، التي تستضيف بشكل دائم المعرض الذي يُقام كل سنتين، زواراً من 53 دولة أفريقية، و8 منظمات دولية، وأكثر من 1500 مؤسسة مُدارة مركزياً ومملوكة للدولة وجمعية تجارية ومؤسسة مالية خلال الدورة الثالثة من المعرض هذ العام.

تجدر الإشارة إلى أن الروابط التجارية بين مقاطعة هونان وأفريقيا تعود إلى أكثر من 1000 سنة، عندما كانت الأوعية الخزفية المصنوعة في القمائن القديمة في تشانغشا تُصدّر إلى أفريقيا عبر طريق الحرير البحري.

وفي عام 1998، اكتشفت شركة إنقاذ ألمانية أنقاض سفينة قديمة وأطلقت عليها اسم “باتو هيتام”، وعثرت على أكثر من 67 ألف قطعة من الكنوز على متن السفينة، 85 في المائة منها مصنوع في قمين في تشانغشا خلال عهد أسرة تانغ الإمبراطورية.

وفي هذا السياق؛ قال تشيوي وي، مدير متحف قمين تونغقوان في مدينة تشانغشا، إن القمين القديم كان بمثابة مجموعة صناعية ضخمة لصناعة الخزف في عهد أسرة تانغ، حيث وصلت منتجاته إلى حوالي 30 دولة ومنطقة، بما في ذلك في مصر وكينيا وتنزانيا في القارة الأفريقية.

وإلى جانب جهود صناع المنتجات الخزفية الصينيين في دخول الأسواق خارج البلاد، يسعى مزيد من رجال الأعمال الأفارقة إلى الاستفادة من الفرص التجارية الواعدة في الصين عبر الروابط التجارية الثنائية.

وفي هذا السياق؛ قال كريم نيانزي صاحب متجر لأدوات المطبخ في أوغندا، في تصريح لـ((شينخوا)) عبر الهاتف، إن زبائنه يقبلون بكثافة على شراء الصحون بحجم 10 بوصات، والمستوردة من شركة هونان هواليان الصينية المحدودة للصناعة، ما يجعلها المنتج الأكثر مبيعاً في متجره.

وأضاف نيانزي أن حجم الصحن مناسب لاستيعاب الوجبات في أوغندا، منوهاً بجودة وفعالية الأوعية الخزفية من حيث التكلفة، ما يجعلها أكثر رواجاً وشعبية بين السكان المحليين في أوغندا.

وقال نيانزي: “إن للخزفيات الصينية تاريخ طويل وسمعة جيدة، ويساعد استخدامها على الارتقاء بجودة الحياة”.

من جانبه؛ قالت شيوي لينغ فانغ، المديرة العامة الإقليمية لشركة هونان هواليان الصينية المحدودة للصناعة، إن الشركة دخلت السوق الأفريقية في عام 2017، مستفيدة من سلسلة من الإجراءات الفعالة المعتمدة ضمن إطار التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين وأفريقيا.

ومنذ ذلك الحين، يتم تصدير منتجات الشركة إلى بلدان أفريقية، بما في ذلك جنوب أفريقيا وكينيا وأوغندا والمغرب.

وبهدف تسهيل التجارة الصينية- الأفريقية بشكل أفضل، أطلق المركز الصناعي لمدينة تشوتشو خدمة النقل المتعدد الوسائط عبر السكك الحديدية والشحن البحري إلى أفريقيا في يناير عام 2022، لتربط المدن في هونان ومقاطعة قوانغدونغ في جنوبي الصين عن طريق النقل بالسكك الحديدية قبل نقل البضائع المُصدّرة عبر الشحن البحري إلى أفريقيا.

وتعد خدمة النقل المتعدد الوسائط واحدة من خمس قنوات لوجستية دولية تم تخطيطها وبناؤها من قبل مقاطعة هونان، وتربط بين أفريقيا وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.