موقع متخصص بالشؤون الصينية

معرض بوسط الصين يطلق حيوية نشيطة وزخم نمو مستداماً للتعاون التجاري والاقتصادي الصيني-الأفريقي

0

يشهد التعاون الصيني-الأفريقي زخم نمو مزدهراً ومستداماً مع إطلاق حيوية نشيطة جديدة في المعرض الاقتصادي والتجاري الصيني-الأفريقي الثالث، الذي افتُتح في مدينة تشانغشا، حاضرة مقاطعة هونان بوسط الصين.

ويشارك في الدورة الجارية للمعرض 1500 عارض، بزيادة 70 في المائة، حيث يعرض 1590 نوعاً من المنتجات من 29 دولة، بزيادة 165.9 في المائة عن الدورة السابقة.

وأصدرت الهيئة العامة للجمارك يوم الخميس الماضي لأول مرة، مؤشر التجارة الصينية-الأفريقية، حيث يتخذ المؤشر عام 2000 أساساً له كـ100 نقطة، ليبلغ الرقم 990.55 نقطة في عام 2022، وقد ارتفعت قيمة الاستيراد والتصدير من الصين إلى أفريقيا أثناء الفترة المذكورة من أقل من 100 مليار يوان إلى 1.88 تريليون يوان، ما يعكس زيادة حادة بأكثر من 20 ضعفاً، مع متوسط معدل نمو سنوي عند 17.7 في المائة، الأمر الذي يُبرز زخم النمو السريع والمحسن في التجارة الثنائية.

وبحسب بيانات رسمية أصدرتها وزارة التجارة الصينية، حافظت الصين على مكانتها كأكبر شريك تجاري لأفريقيا خلال الأعوام الـ 14 الماضية، مع وصول قيمة التجارة الصينية-الأفريقية في عام 2022 إلى 282 مليار دولار أمريكي، بزيادة 11.1 في المائة على أساس سنوي.

كما شهدت البنية التحتية، التي تعد جزءاً مهماً رائداً في التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين والدول الأفريقية، تطوراً جديداً مع التركيز على التنمية الخضراء كجهة أساسية ومشتركة للتعاون الثنائي في المستقبل.

وخلال ندوة التعاون الصيني-الأفريقي في البنية التحتية، التي عُقدت يوم الخميس الماضي على هامش فعاليات المعرض، أكد الضيوف الحاضرون في الندوة على أهمية التنمية الخضراء منخفضة الكربون، والتنمية عالية الجودة والمستدامة، حيث من المقرر أن يسعى الجانبان الصيني-الأفريقي إلى تعزيز فكرة التنمية الخضراء أثناء أعمال التخطيط والتصميم والبناء والإدارة وغيرها على طول عمليات إنشاء البنى التحتية، والتشجيع على استخدام المواد الخضراء الجديدة الصديقة للبيئة، والتكنولوجيات الجديدة، والمهن الجديدة، مع الحرص على الارتقاء بمستوى التنمية الخضراء أثناء أعمال البناء والإدارة، وبناء منصات خضراء في مجال الصناعة وسلاسل الإمداد، وتحقيق التنمية المستدامة للبنية التحتية في أفريقيا.

والجدير بالذكر أنه قد تم التوقيع على 19 اتفاقية تعاون بين الصين والمغرب ومصر وكينيا وغيرها من الدول الأفريقية، في مجالات تشمل النقل، والطاقة، والاتصالات، والهندسة الهيدروليكية وغير ذلك، ليبلغ إجمالي قيمة المشروعات الموقعة أثناء الندوة أكثر من 2.9 مليار دولار أمريكي، ساهمت فيها 32 مؤسسة وشركة.

وإلى جانب ذلك، تتميز الدورة الثالثة للمعرض، الذي يحمل موضوع “تنمية مشتركة من أجل مستقبل مشترك”، بتغطية مجموعة أوسع من الموضوعات، حيث تُقام لأول مرة في تاريخ المعرض منتديات وندوات حول التعاون في الطب الصيني التقليدي، والحوار النسائي، والتعليم المهني، علاوة على منتدى حول التعاون في مجال الصحة والحجر الصحي النباتي، والذي من المتوقع أن يُسهّل الصادرات الأفريقية من المنتجات الغذائية الزراعية إلى الصين.

كما يُقام أثناء المعرض مهرجان تسوق عبر الإنترنت للمنتجات الأفريقية الجيدة، بهدف تقريب المسافة بين المستهلكين الصينيين والمنتجات الأفريقية المميزة، ويُطلق التجار من كينيا وجنوب أفريقيا وغيرهما من الدول الأفريقية أنشطة وفعاليات تسوق عبر البث الحي على منصات التجارة الإلكترونية، للتعريف بمزيد من المنتجات الشهيرة في بلدانهم، سعياً للاستفادة من فرصة إقامة المعرض لاستكشاف السوق الصينية الشاسعة.

وعلى مدار الأعوام العديدة الماضية، يواصل التعاون الصيني-الأفريقي تعمّقه وتنوعه، حيث يمتد من قطاعات تقليدية مثل التجارة ومشروعات البنية التحتية، إلى مجالات ناشئة جديدة مثل الرقمنة، والتنمية الخضراء، والطيران، والفضاء، والمالية.

وتشارك المؤسسات الصينية بنشاط في بناء منشآت البنية الأساسية في المجال الرقمي في أفريقيا، وتساهم بشكل فعّال في دفع التنمية السريعة في صناعات التجارة الالكترونية، والدفع عبر الأجهزة المحمولة، ووسائل الإعلام، والترفيه وغير ذلك.

وسيستمر المعرض لـ4 أيام حتى يوم 2 يوليو المقبل، ومن المتوقع أن يبلغ عدد الصفقات المحتملة ومشروعات التعاون قيد المناقشة 218 مشروعاً، بقيمة 19.1 مليار دولار أمريكي.

وأُطلق المعرض لأول مرة في عام 2019، ليصبح بعدها أكبر منصة لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين والدول الأفريقية.

وتعد هذه المرة الثالثة التي يُقام فيها المعرض في هونان، وهي واحدة من أكثر المقاطعات نشاطاً في العلاقات الاقتصادية والتجارية مع أفريقيا، ورائدة في التعاون الصيني-الأفريقي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.