موقع متخصص بالشؤون الصينية

مقالة خاصة: هدف “الكربون المزدوج” للصين يدفع ازدهار قطاع تخزين الطاقة

0

وفّر هدف “الكربون المزدوج” للصين وسياساتها المستهدفة دفعة قوية لتمكين أعمال تخزين الطاقة في البلاد من الازدهار وسط المنافسة المتنامية في السوق.

ومدفوعة بأهداف تحقيق ذروة الكربون وحياد الكربون، تواصل الصين بنشاط دفع استخدام الطاقة المتجددة، حيث يلعب تخزين الطاقة دوراً حيوياً في ذلك.

ومع زيادة دعم السياسة للقطاع في البلاد، قفز عدد متزايد من الشركات الصينية إلى هذا الاتجاه لتطوير خطط الأعمال الموجهة نحو تخزين الطاقة والمنافسة في السوق المربحة، مع توقعات بتجاوز حجم هذه الصناعة تريليون يوان (حوالي 138.39 مليار دولار أمريكي) بحلول عام 2025.

وبناء على التعاون مع الحكومات المحلية، قام عدد كبير من الشركات العاملة في صناعة الطاقة الجديدة مؤخراً بخطوات لزيادة الاستثمار في قطاع تخزين الطاقة في جميع أنحاء البلاد.

وفي هذا السياق؛ أعلنت شركة فرعية مملوكة بالكامل لشركة تشاينا تيانينغ المحدودة، وهي شركة مدرجة في قائمة الأسهم “إيه” وتعمل في صناعة البيئة، أعلنت مؤخراً عن قرارها ببناء مشروع تخزين للطاقة يعتمد على الجاذبية بقدرة 100 ميجاوات ساعة في محافظة هوايلاي بمقاطعة خبي في شمالي الصين، بالتعاون مع الحكومة المحلية.

كما أعلنت شركة “بي واي دي” الصينية لصناعة السيارات الكهربائية، وشركة “أمبريكس” المحدودة للتكنولوجيا المعاصرة، وهي شركة مصنعة لبطاريات السيارات الكهربائية، أعلنتا عن زيادة استثماراتهما في قطاع تخزين الطاقة بالشراكة مع الحكومات المحلية في مقاطعة قوانغدونغ بجنوبي الصين، كما انضمت شركة “تسلا” الأمريكية لصناعة السيارات إلى السباق، حيث تخطط لبناء مصنع ضخم لتخزين الطاقة في شانغهاي بشرقي الصين.

ووفقاً للمحللين، فإن آفاق السوق الواعدة المدفوعة بالسياسات المواتية، تعمل كقوة دافعة للتكتلات الصناعية للطاقة الجديدة والشركات المختصة عندما تتنافس على المسار الناشئ لقطاع تخزين الطاقة. وفي الوقت الحالي، أظهرت بيانات أصدرتها الجمعية الصناعية الصينية لموارد الطاقة أن نحو 90 ألف شركة مسجلة تعمل في صناعة تخزين الطاقة.

وبحسب الهيئة الوطنية للطاقة، سيدخل قطاع تخزين الطاقة في الصين، باستثناء تخزين الطاقة الكهرومائية، مرحلة التطوير على نطاق واسع في عام 2025. وفي الشهر الماضي؛ قالت أكبر هيئة للتخطيط الاقتصادي في البلاد إنها تشجع المشاركة في هذه الأنواع من منشآت تخزين الطاقة في الآلية التي تهدف إلى تخفيف الضغط على نظام إمداد الطاقة الكهربائية خلال فترات الذروة.

وفي هذا السياق؛ قال وانغ تسه شن، المسؤول في الجمعية الصناعية الصينية لموارد الطاقة، إنه من المتوقع أن يحافظ عدد محطات تخزين الطاقة على نمو سريع، بينما يتم تدقيق السياسات التي تستهدف تخزين الطاقة تدريجيا على المستويات المحلية، ويتم تحسين نماذج أعمال تخزين الطاقة المستقلة باستمرار.

وأضاف وانغ أن حجم سوق تخزين الطاقة في الصين سيصل إلى 70 جيجاوات في عام 2025، مقارنة بأكثر من 15 جيجاوات في عام 2020.

وتهدف الصين إلى بلوغ ذروة انبعاثات الكربون بحلول عام 2030، وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2060. وقال سونغ هاي ليانغ، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لمجموعة هندسة الطاقة الصينية المحدودة، إنه وبموجب هذه الأهداف، ستعمل البلاد على دفع ثورة الطاقة إلى الأمام، وتسريع وتيرة بناء نظم الطاقة الجديدة، وتعزيز الدعم للتنمية السريعة لقطاع تخزين الطاقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.