موقع متخصص بالشؤون الصينية

اكتشاف رسوم صخرية في مقاطعة تشينغهاي بشمال غربي الصين

0

أعلن معهد يويشو لأبحاث التاريخ والثقافة في ولاية يويشو التبتية ذاتية الحكم بمقاطعة تشينغهاي في شمال غربي الصين، عن اكتشاف ثلاثة مواقع للرسوم الصخرية في حوض نهر تونغتيان بمنطقة منبع نهر اليانغتسي.

ويقع نهر تونغتيان، وهو قسم التيار الرئيسي من منبع نهر اليانغتسي، في ولاية يويشو التبتية ذاتية الحكم بالمقاطعة. وقال جاميانغ نيما رئيس معهد الأبحاث إنه تم العثور على إجمالي 59 رسماً صخرياً في المنطقة المذكورة، يعود أقدمها إلى نحو 3200 عام.

ومن بين الاكتشافات، تم العثور على 36 رسماً صخرياً على ارتفاعات تزيد عن 3800 متر فوق مستوى البحر، تتميز بأسلوب بدوي في الأراضي العشبية الشمالية.

وأضاف جاميانغ نيما: “معظم الرسوم الصخرية التي تم العثور عليها هذه المرة تتكون من رسومات بسيطة لأشكال حيوانات، بما في ذلك رسم بارز يظهر فيه حيوان ياك يبلغ ارتفاعه 18 سم وعرضه 21 سم، وكان واقفا نحو جهة اليمين، بينما كانت قوائمه الأمامية وفخذيه الخلفيين مزينة بزخرفة نمط بيزلي”، مشيراً إلى أن هذا النوع من الرسوم الصخرية انتشر بشكل رئيسي في الجزء الأوسط من نهر تونغتيان.

وتتميز الرسوم الصخرية في حوض نهر تونغتيان بغناها بالصور. وبالإضافة إلى الأشكال البشرية، ثمة صور لحيوانات مثل الياك والغزلان والذئاب والنمور والفهود والأغنام والكلاب والخيول والجمال، إلى جانب صور مركبات ذات عجلتين ورموز مختلفة أخرى.

ويعتقد الخبراء أن هذا الاكتشاف سيوفر أساساً مهماً لدراسة الثقافة في منبع نهر اليانغتسي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.