موقع متخصص بالشؤون الصينية

بفضل الجهود الحكومية لدفع انتعاش القطاع… قفزة في مبيعات سيارات الطاقة الجديدة بالصين

0

وكالة أنباء الصين الجديدة – شينخوا:

بعد عدة زيارات للعديد من الوكلاء، وإضافة أكثر من عشرة مديري مبيعات إلى وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها، ومقارنة الأسعار عبر قنوات البيع المختلفة عبر الإنترنت وخارج شبكة الإنترنت، قدمت لي مي جيون أخيرا طلبها لشراء سيارة طاقة جديدة خرجت من المصنع حديثا.

في هذا السياق؛ قالت لي، البالغة من العمر 31 عاما والمقيمة في ناننينغ، حاضرة منطقة قوانغشي ذاتية الحكم لقومية تشوانغ في جنوبي الصين: “لا توجد فروق إقليمية في الأسعار، لأنها في الغالب معفاة من ضريبة الشراء ورسوم الخدمة. كما أن المحرك والبطارية ونظام التحكم الكهربائي مدعومة جميعها بضمان مدى الحياة، علاوة على ذلك، يقدم البائع خدمة بيانات خلوية غير محدودة مجانا. بوضع كل هذه المزايا في الاعتبار، فإنها قيمة جيدة مقابل المال”.

بتشجيع من السياسات الرسمية الداعمة للصناعة الناشئة، احتل إنتاج ومبيعات سيارات الطاقة الجديدة في الصين المرتبة الأولى في العالم لمدة 8 سنوات متتالية. حيث ارتفعت مبيعات سيارات الطاقة الجديدة في الصين من 1.37 مليون في عام 2020 إلى 6.89 مليون في عام 2022، وفقا للإحصاءات الرسمية.

في الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام، ارتفع إنتاج ومبيعات سيارات الطاقة الجديدة في الصين بنسبة 45.1 في المائة و46.8 في المائة على أساس سنوي على التوالي. إذ شكلت مبيعات سيارات الطاقة الجديدة ما يقرب من 28 في المائة من إجمالي مبيعات السيارات في البلاد.

وفي 21 يونيو المنصرم، كشفت الصين عن خطة لتمديد السياسة التفضيلية لضريبة شراء سيارات الطاقة الجديدة حتى نهاية عام 2027.

أدى تعافي ثقة المستهلك بعد الجائحة، فضلا عن تدابير السياسات والشروط التفضيلية التي قدمها صانعو السيارات، إلى زيادة عدد الأشخاص الذين يعتزمون شراء سيارات الطاقة الجديدة في الصين.

من جانبه؛ قال بان يي يون، نائب مدير منصة رئيسية لبيع السيارات بالتجزئة في مدينة ناننينغ: “نشهد تدفقا كبيرا من الباحثين عن خيارات سيارات الطاقة الجديدة، والذي تراوح عددهم بين 4000 و6000 شخص يوميا”.

وفقا لتقرير صادر عن وكالة الطاقة الدولية، استحوذت الصين على 60 في المائة من مبيعات السيارات الكهربائية العالمية في عام 2022، مما يجعلها رائدة في أكبر ثلاث أسواق لسيارات الطاقة الجديدة. وقال التقرير: “اليوم، أكثر من نصف السيارات الكهربائية على الطرق في جميع أنحاء العالم موجودة في الصين”.

كان أحد العوائق الرئيسية أمام انتشار المركبات الكهربائية في جميع أنحاء العالم هو “قلق مدى السير”، خوف سائق سيارات الطاقة الجديدة من عدم كفاية طاقة البطارية لإكمال رحلة طويلة.

من أجل الترويج لشراء سيارات الطاقة الجديدة ومساعدة أصحابها على التغلب على هذا القلق، سارعت الصين إلى بناء شبكة واسعة من مرافق الشحن، فشيدت أكثر من 6.36 مليون محطة بالفعل بحلول نهاية مايو من هذا العام.

بدوره؛ قال تشو هاي، مالك سيارة للطاقة الجديدة في مدينة ناننينغ: “من الناحية النظرية، يبلغ مدى سير سيارتي التي تعمل بالبطارية 700 كيلومتر، لذا فهي أكثر من كافية للسفر من وإلى العمل يوميا. وبعد الشحن الكامل من الكهرباء، يمكنني قيادة سيارتي ذهابا وإيابا إلى مدينة بيهاي الساحلية التي تبعد 200 كيلومتر. حتى لو نفدت طاقة البطارية في الطريق، فإن محطات الشحن متوفرة في المناطق الحضرية”.

من جانبه؛ قال تشن شي هوا، نائب الأمين العام للجمعية الصينية لمصنعي السيارات: “بشكل عام، يظل زخم النمو في صناعة سيارات الطاقة الجديدة في الصين قويا للغاية، حيث سيجعل، بالتأكيد، تطور تكنولوجيا بطاريات سيارات الطاقة الجديدة والانخفاض في أسعار سيارات الطاقة الجديدة أكثر جاذبية للعملاء”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.