موقع متخصص بالشؤون الصينية

تقرير إخباري: خبراء في منتدى إيكولوجي العالمي يناقشون التنمية الخضراء في الصين

0

أكد خبراء على أهمية التعاون الدولي خلال مناقشتهم لموضوعات تغير المناخ، والتنوع البيولوجي، والتنمية الخضراء للصين خلال فعاليات منتدى قوييانغ الإيكولوجي العالمي لعام 2023 الذي اختتم لتوه.

وباعتباره المنتدى العالمي الوحيد على المستوى الوطني في الصين الذي يركز على الحضارة الإيكولوجية، جذب الحدث، الذي أُقيم افتراضيا وحضوريا هذا العام، أكثر من 3200 مشارك إلى مقاطعة قويتشو جنوب غربي الصين من الحكومات وقطاعات الأعمال والأوساط الأكاديمية.

وقد قالت ميشيا مونتشو، وهي عضو متفرغ في المجتمع الوطني لعصبة الشبيبة الشيوعية بجنوب أفريقيا ومسؤولة عن العلاقات الدولية، لوسائل الإعلام أن أكثر ما أعجبها خلال هذه الزيارة هو الالتزام الذي ابده الناس في البلاد للحضارة الإيكولوجية.

وذكرت “رأيت أناسا يعتنون بالبيئة والبيئة تعتني بهم… سأنقل معي إلى الوطن ما رأيته هنا، كيف تنفذ الصين إجراءات ذات خصائص صينية، ونحن كمواطنين من جنوب أفريقيا يمكننا تنفيذها بخصائصنا”.

ومن جانبه أشار جيمس جورج نائب الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الصين خلال حديثه لوكالة أنباء ((شينخوا))، إلى أن هذه الحلول بالاقتران مع أهداف التنمية المستدامة توفر خارطة طريق عالمية تحمي الكوكب وتقلل من الفقر ولا تترك أحدا يتخلف عن الركب.

وقال “إننا نعمل بشكل وثيق مع الصين وجميع الشركاء على الصعيد العالمي لتطوير إجراءات تنموية مبتكرة جديدة. دعونا نغتنم هذه الفرصة لتبادل أفضل الممارسات والأساليب المبتكرة الجديدة في الصين التي يمكن أن نتقاسمها مع بقية العالم لتحقيق التواصل والتعلم المتبادل من أجل خلق كوكب أفضل للجميع”.

 

وفي نفس السياق، صرح تاماس هاجبا، كبير المستشاري في الشؤون الصينية ورئيس مكتب منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في بكين، لـ((شينخوا)) بأن دور الصين في معالجة تغير المناخ حيوي. وهذا البلد رائد على الصعيد العالمي في مجال استخدام الطاقات المتجددة.

كما لفت إلى أهمية التعاون الدولي عند معالجة القضايا البيئية. وقال إنه “من الأهمية بمكان أن نقيس فقدان التنوع البيولوجي ونتبادل المعلومات والبيانات مع بعضنا البعض، وهذه هي الطريقة التي نحسن بها سياساتنا”.

أما إريك سولهايم، المدير التنفيذي السابق لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، فقد ذكر في كلمة رئيسية ألقاها في المنتدى أن الصين لديها عدة شركات تحتل مكانة بارزة في الصناعات الخضراء المستقبلية، بل إن بعضها يجري تأسيسه في مدن صغيرة من الدرجة الثالثة.

وسلط الضوء على أن “المنافسة العالمية الخضراء عادة ما تكون جيدة”، مشيرا إلى تجربته في دعوة ممثلي صناعة السيارات من الولايات المتحدة واليابان وأوروبا إلى معرض السيارات الصينية في شانغهاي في وقت سابق من هذا العام، حيث قال “لقد رأوا إلى أي مدى وصلت جميع شركات السيارات الكهربائية الصينية… وهذا يخلق منافسة خضراء جيدة”.

وصرح نائب المدير العام للمعهد النرويجي لبحوث المياه ثورجورن لارسن لـ((شينخوا)) قائلا إنه زار قويتشو لأول مرة قبل نحو 30 عاما.

وذكر “إنه أمر مثير للإعجاب للغاية أن نرى كيف تحسنت جودة الهواء ومدى سرعة اتخاذ الإجراءات للتحسين”، مضيفا بقوله “أعتقد أن الصين يمكن أن تضطلع بدور أكبر حتى في التعاون البيئي العالمي”.

كما لفت العالم إلى المشروع الذي يشعر تجاهه بفخر شديد — مشروع التعاون الصيني-النرويجي بشأن الزئبق. وقال “لقد قمنا بالكثير من العمل لرسم خريطة لحجم التلوث بالزئبق في الصين سواء على المستوى الوطني أو المحلي”، مشيرا إلى أنهم جمعوا البيانات وطوروا أساليب لفهم الوضع.

وقال الخبير “آمل أن تتمكن الصين من القيام بدور رائد في وضع الطبيعة والتنوع البيولوجي على جدول الأعمال الدولي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.