موقع متخصص بالشؤون الصينية

الناتج المحلي الإجمالي للاقتصاد البحري الصيني يتجاوز 9 تريليونات يوان

0

تجاوز الناتج المحلي الإجمالي للاقتصاد البحري الصيني، الذي يغطي صناعات تتراوح ما بين الملاحة وصيد الأسماك إلى بناء السفن، 9 تريليونات يوان (1.25 تريليون دولار أمريكي) عام 2022، حسبما ذكرت وزارة
النقل.

وأصدرت الوزارة البيانات في منتدى بمناسبة الاحتفال بيوم الملاحة البحرية الصيني الـ19 في مدينة تسانغتشو بمقاطعة خبي بشمالي الصين، والذي سيستضيف حدثا خاصا يستمر أسبوعا ويضم أنشطة مثل المؤتمرات الأكاديمية والمعارض والترويج العلمي.

ووفقا لتقرير الوزارة، تُنقل حوالي 95 بالمئة من سلع التجارة الخارجية للصين عبر الشحن البحري.

في العام الماضي، بلغ حجم شحن البضائع في الموانئ لدى البلاد 15.7 مليار طن، وبلغ الحجم الإجمالي لشحن الحاويات نحو 300 مليون حاوية مكافئة، بزيادة 0.9 بالمئة و4.7 بالمئة على أساس سنوي، على التوالي.

وبنهاية عام 2022، وصلت قدرة أسطول الشحن في الصين إلى 370 مليون طن من الوزن الساكن، أي ضعف ما كانت عليه قبل عشر سنوات، وقفز المقياس إلى المرتبة الثانية على مستوى العالم.

وتم الاحتفال بيوم الملاحة البحرية الصيني لأول مرة عام 2005 للاحتفال بالذكرى الـ600 لرحلات تشنغ خه البحرية، حيث انطلقت سفن المستكشف العظيم في عهد أسرة مينغ (1368-1644) في رحلات إلى جنوب شرق آسيا وما وراءها، لتشكل جزءا من تاريخ طريق الحرير البحري في الصين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.