موقع متخصص بالشؤون الصينية

مشروع لتحويل المياه يربط بين روافد أكبر نهرين في الصين

0

قالت مديرية الموارد المائية في مقاطعة شنشي بشمال غربي الصين، إن تم حفر نفق داخل جبل لتوفير إمدادات المياه من أحد روافد نهر اليانغتسي، أطول أنهار الصين، للتغلب على الجفاف الذي يضرب مناطق في شمالي البلاد.

وأضافت المديرية، أن القنوات الواقعة تحت جبال تشينلينغ بدأت تحويل المياه من نهر هانجيانغ، أكبر روافد نهر اليانغتسي، لإيصالها إلى نهر ويخه، أحد روافد النهر الأصفر.

ونوّه المسؤولون بأهمية المشروع الذي يسمح بتوفير المياه من روافد أكبر نهرين في البلاد لتلتقي في شنشي، إحدى أكثر المقاطعات المتضررة من الجفاف في شمال غربي الصين.

وبدأ بناء المشروع، الذي يبلغ إجمالي استثماراته 51.6 مليار يوان (7.2 مليار دولار أمريكي)، بدأ في عام 2011 لإيصال المياه من هانجيانغ في جنوبي مقاطعة شنشي الغنية بالمياه شمالاً إلى ويخه، التي تعبر أكثر الأجزاء الوسطى ظمأ في المقاطعة.

ويعد المشروع واحداً من أكثر المشاريع الهندسية تحدياً في الصين لأنه يتطلب بناء أنفاق بطول 98.3 كم تحت جبال تشينلينغ، الحدود الطبيعية بين شمالي وجنوبي الصين.

وأكمل المشروع حتى الآن المرحلة الأولى لربط النهرين عبر الأنفاق، بينما لا تزال المرحلتان الثانية والثالثة لنقل المياه إلى أماكن أخرى في وسط شنشي قيد الإنشاء.

وفي هذا السياق؛ قال تشنغ وي قوه، مدير الموارد المائية بالمقاطعة، إن المشروع وبعد إنجاز بنائه بالكامل، سيُخفف من الضغط على إمدادات المياه في مدن بالمقاطعة مثل شيآن وشيانيانغ، ما يُفيد 14.11 مليون نسمة، كما سيُوفر أيضاً المزيد من الموارد المائية لشمالي شنشي لتطوير صناعة الطاقة فيها.

وأضاف تشنغ: “يتميز المشروع بأهمية بعيدة المدى، حيث سيسهم في الحد من الجفاف في شمالي شنشي، ويُغذي وسط المقاطعة، فضلاً عن تعزيز التنمية الخضراء لمناطقها الجنوبية”، مشيراً إلى أن المشروع سيسمح أيضاً لجنوبي شنشي بتسخير الموارد المائية المحلية للتنمية الخضراء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.