موقع متخصص بالشؤون الصينية

شي يلتقي الرئيس البوروندي

0

التقى الرئيس الصيني شي جين بينغ الرئيس البوروندي إيفاريست نداييشيمي في تشنغدو، حاضرة مقاطعة سيتشوان جنوب غربي الصين.

يوجد نداييشيمي في الصين لحضور مراسم افتتاح النسخة الصيفية الـ31 من دورة الألعاب الجامعية العالمية في تشنغدو وزيارة الصين.

وقال شي إن العلاقات بين الصين وبوروندي صمدت أمام اختبار التغيرات والشكوك الدولية، وإن البلدين صديقان في جميع الأحوال ويشاركان بعضهما البعض في السراء والضراء، كما أنهما شريكان جيدان يحترمان بعضهما البعض ويتطوران معا.

وقال شي إن الصين تدعم بقوة بوروندي في الحفاظ على الاستقلال الوطني والسيادة ووحدة وسلامة الأراضي، وفي اتباع مسار تنمية مستقل ويعتمد على الذات.

وقال شي إن الصين مستعدة لتعزيز تبادل خبرات حوكمة الدولة مع بوروندي، مضيفا أن الصين ستسرع من تقدم مشروعات التعاون الرئيسية وستدعم التصدير المبكر للمنتجات الزراعية البوروندية إلى الصين.

وقال إن الصين تشجع الشركات الصينية المؤهلة على الاستثمار في بوروندي، وستساعد بوروندي على تحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي والتنمية المستدامة.

وأعرب شي عن استعداد الصين للعمل مع بوروندي للمساهمة بشكل مشترك في تحقيق السلام والاستقرار في إفريقيا.

وفي إشارته إلى أن الصين وإفريقيا لطالما كانتا مجتمع مصير مشترك، قال شي إن الجانبين بحاجة إلى تعزيز الوحدة والتعاون لحماية المصالح المشتركة للدول النامية فضلا عن النزاهة والعدالة الدوليتين في عالم يواجه تحديات وأزمات متعددة.

كما أعرب شي عن استعداد الصين لتوفير فرص جديدة للدول الإفريقية من خلال التنمية الصينية الجديدة، والعمل مع الأفارقة لتعزيز تعاون الحزام والطريق، ومواءمة مبادرة التنمية العالمية مع أجندة الاتحاد الإفريقي 2063، وتحقيق التنمية والتقدم بشكل مشترك.

وقال نداييشيمي إن بوروندي تعد الصين شريكة تعاونية في جميع الأحوال في تنميتها الوطنية، وتتمسك بشدة بسياسة صين واحدة وتعد تايوان جزءا لا يتجزأ من الصين.

وقال إن بوروندي تدعم بقوة مبادرات الحزام والطريق والتنمية العالمية والأمن العالمي والحضارة العالمية التي طرحتها الصين وتعارض المعايير المزدوجة في قضايا حقوق الإنسان وتقف ضد التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.

وأعرب عن أمله في تعزيز التعاون مع الصين في الزراعة والتعدين والزراعة الحيوانية وغيرها من المجالات.

وقال إن بوروندي ترغب في تعزيز التواصل والتعاون مع الصين في الشؤون الإقليمية والدولية، وتدعيم الوحدة والتعاون بين إفريقيا والصين، وبناء نظام دولي أكثر عدلا وعقلانية.

حضر الاجتماع تساي تشي، دينغ شيويه شيانغ، وانغ يي، شن يي تشين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.