موقع متخصص بالشؤون الصينية

بدء استخدام معدة الاستكشاف والجمع مستقلة البحث والتطوير في الصين “هايماي” لرصد الزلازل بقاع البحر في بحر بوهاي

0

قالت الشركة الوطنية الصينية للنفط البحري، إنه تم مؤخراً استخدام معدات الاستكشاف والجمع “هايماي” لرصد الزلازل في قاع البحر، التي طورتها الصين بشكل مستقل، في بحر بوهاي، ما سيُساعد على تحسين دقة الاستكشاف عن مكامن النفط والغاز البحريين في الصين.

ويعتبر الاستكشاف الزلزالي في قاع البحر أحد تقنيات استكشاف النفط والغاز البحريين الناشئة بسرعة في العالم في السنوات الأخيرة. وفي الماضي؛ اعتمدت الصين لفترة طويلة على استيراد معدات الجمع خلال الاستكشاف الزلزالي في قاع البحر. ووفقاً للهيئة الوطنية الصينية للطاقة، بلغ إنتاج الصين من النفط الخام البحري في العام الماضي 58 مليون طن، إلا أن الافتقار إلى المعدات والتكنولوجيات الرئيسية أدّى إلى تقييد عملية استكشاف وتطوير النفط والغاز البحريين في الصين بشكل كبير.

وفي هذا السياق؛ قال روان فو مينغ، الخبير في تقنية النفط البحري: “إن هايماي صغير الحجم ومرن في النشر، ومصمم للعمل على عمق مياه يبلغ 500 متر، كما إنه يدمج المزايا التقنية الشاملة لجيوفونات الاستكشاف الأرضي والسماعات المائية البحرية، وتبلغ قدرة الجمع 4 أضعاف قدرة وضع الكابلات التقليدية القابلة للسحب، بينما تصل قدرة استشعار التردد المنخفض لغاية 2 هرتز إلى مستوى أعلى من المنتجات المماثلة في العالم”، مضيفاً أن هايماي “ثاقب البصر كالصقر”، ويمكنه “رؤية” خزانات النفط والغاز المدفونة على عمق آلاف الأمتار.

 

 

وبعد الإطلاق، تم وضع الآلاف من نقاط “هايماي” في مواقع محددة في قاع بحر بوهاي، لتشكيل شبكة ضخمة لجمع المعلومات تغطي قاع البحر. كل نقطة تشبه “سماعة الطبيب” التي يتم ضغطها على ما يمكن وصفه بـ”نقطة الوخز بالإبر” لخزان النفط بقاع البحر، والتي يُمكن أن تستقبل إشارات الموجات الزلزالية المنعكسة من طبقات الأرض في قاع البحر وتخزنها وتسجلها في شكل بيانات. وبعد اكتمال العملية، يتم استردادها، ويتم تنزيل وتحليل معلومات البيانات التي تم جمعها، ومن ثم تتم معالجتها في ملف تعريف زلزالي لتحقيق “تشخيص” دقيق لطبقات الأرض.

وبالإضافة إلى تغطية مساحة أوسع، فإن “هايماي” يتمتع أيضاً بتكنولوجيات مثل أجهزة الكشف عالية الحساسية ودوائر رصد الضوضاء المنخفضة للغاية، ما يحسن قدرة الكشف عن الإشارات الضعيفة بشكل كبير، ويمكنها من التقاط إشارات موجات زلزالية على عمق 10000 متر في طبقات الأرض يُعادل مستواها 1/ 150 من مستوى صوت البعوض، فضلاً عن تصوير معلومات بيانات عالية الدقة لخزانات النفط والغاز وفقاً لذلك.

ويرى تشو بين، المدير العام لقسم الاستكشاف الجيوفيزيائي لشركة خدمات حقول النفط الصينية التابعة للشركة الوطنية الصينية للنفط البحري أن التطبيق الناجح لـ”هايماي” سيساعد في الحصول على معلومات عن مكامن النفط والغاز تحت طبقات أعمق، وتحديد الهياكل الجيولوجية المعقدة بشكل أكثر وضوحاً ودقة، كما سيوفر دعماً تكنولوجياً قوياً للاستكشاف الدقيق عن النفط والغاز البحريين في الصين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.