موقع متخصص بالشؤون الصينية

توقيع اتفاقيات تعاون اقتصادي بقيمة 12.1 مليار يوان بين الآسيان والصين

0

تم التوقيع على سبعة مشاريع للتعاون الاقتصادي بقيمة 12.1 مليار يوان (حوالي 1.7 مليار دولار أمريكي) بين منطقة خليج قوانغدونغ وهونغ كونغ وماكاو الكبرى ودول الآسيان في مدينة شنتشن بجنوبي الصين.

وتم توقيع هذه الاتفاقيات خلال “منتدى التعاون الاقتصادي (تشيانهاي) بين الآسيان ومنطقة الخليج الكبرى الصينية لعام 2023″، الذي عُقد خلال الفترة من 29 إلى 30 يوليو المنصرم، وتشمل الاتفاقيات مجالات مثل بناء المناطق الصناعية والاقتصاد الرقمي والتعاون الزراعي.

وخلال المنتدى، تم تأسيس تحالف غرف التجارة الدولي لمنطقة الخليج الكبرى والآسيان وشراكة مركز الفكر بين الصين والآسيان. وأسفر المنتدى أيضا عن مبادرة تتعلق بإقامة شراكة اقتصادية أوثق بين منطقة الخليج الكبرى والآسيان.

وتقترح المبادرة تعزيز التعاون الاقتصادي وتعزيز الروابط بين الشعوب. وتشمل التدابير الملموسة دعم مركز الصين-الآسيان لإنشاء مكتب تمثيلي في شنتشن، ودراسة إمكانية إنشاء صندوق استثمار للتنمية الصناعية لمنطقة الخليج الكبرى-الآسيان، وعقد “مسابقة الابتكار وريادة الأعمال للشباب لمنطقة الخليج الكبرى-الآسيان”، وإنشاء شبكة للتعاون بين الجامعات ومراكز الفكر والمؤسسات البحثية من الجانبين.

حضر المنتدى أكثر من 150 ضيفا أجنبيا، من بينهم ممثلون عن حكومات جميع دول الآسيان العشر والوكالات الدبلوماسية لدى الصين وغرف التجارة ومراكز الفكر والشركات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.