موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تدعو بوقف الأعمال العدائية في السودان

0

دعا مبعوث صيني الطرفين السودانيين المتحاربين إلى وقف الأعمال العدائية بأسرع وقت ممكن.

وقال داي بينغ، نائب مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، إن النزاع المسلح في السودان مستمر منذ ما يقرب من أربعة أشهر مع تزايد الخسائر في صفوف المدنيين وتفاقم الوضع الإنساني، مضيفا أن الصين، بصفتها صديقة جيدة وشريكة للسودان، تأسف بشدة لهذه التطورات.

وأعرب داي أمام مجلس الأمن عن أمل الصين في أن يضع الطرفان المعنيان حدا للقتال في أسرع وقت ممكن، من أجل مصلحة البلاد وشعبها، وأن يعملا على خفض التصعيد وحل نزاعاتهما من خلال الحوار لتهيئة الظروف المواتية للسلام والمصالحة.

وقال إن الصين ترحب بالجهود الكبيرة التي يبذلها الاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية الدولية للتنمية (إيغاد) وجامعة الدول العربية ودول المنطقة لحل الأزمة في السودان. وتتوقع الصين من الدول والمنظمات الإقليمية تعزيز التنسيق مع الأطراف في السودان والقيام بدور رئيس في تسهيل محادثات السلام، داعيا المجتمع الدولي والشركاء من خارج المنطقة إلى تقديم الدعم والتعاون اللازمين.

ويواجه السودان حاليا احتياجات إنسانية هائلة لها آثار غير مباشرة على البلدان المجاورة. وتدعو الصين المجتمع الدولي إلى مساعدة السودان والدول المجاورة على تحسين قدراتها على الاستجابة الإنسانية وتوسيع نطاق الإغاثة ودعم المبادرات الإنسانية الإقليمية.

وقال داي “في الوقت نفسه، يجب أن يحترم الدعم الإنساني للسودان سيادة وملكية السودان وأن يتبع إرشادات الأمم المتحدة بشأن المساعدات الإنسانية. كما يجب على الطرفين السودانيين الامتثال لالتزاماتهما بموجب القانون الإنساني الدولي وتسهيل الإغاثة الإنسانية”.

وتأثر الوضع في دارفور بشكل خطير من جراء الصراع. وأشار داي إلى أنه يتعين على المجتمع الدولي تقديم الدعم البناء لتهدئة الوضع في دارفور وتجنب التصعيد.

وقال داي إن السودان بلد مهم في القرن الإفريقي، ومن المصالح الأساسية للسودان ودول المنطقة أن يتم وقف إطلاق النار في أقرب وقت والعودة إلى الوضع الطبيعي والنظام، مضيفا أن دول المنطقة في الآونة الأخيرة شددت مرارا وتكرارا على ضرورة حماية سيادة السودان واستقلاله وسلامة أراضيه ومعارضة التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية للسودان، داعيا المجتمع الدولي إلى الاستجابة لنداءات تلك الدول ودعم المساعي الحميدة للدول والمنظمات الإقليمية وتجنب البرامج والعقوبات والضغوط المفروضة من الخارج.

وقال إن الصين تعتقد أن الشعب السوداني لديه القدرة والحكمة للتغلب على الصعوبات والتحديات الحالية ووضع حد للقتال في أقرب وقت ممكن، مبديا استعداد الصين للعمل مع المجتمع الدولي لدعم جهود الشعب السوداني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.