موقع متخصص بالشؤون الصينية

مقالة خاصة: قادة الإعلام بدول بريكس يبرزون أهمية التعاون في مواجهة التحديات المشتركة

0

وكالة أنباء الصين الجديدة – شينخوا:

دعا مسؤولون ومهنيون إعلاميون من دول مجموعة بريكس إلى بذل جهود لمواصلة تعزيز التعاون لمواجهة التحديات العالمية المشتركة وذلك خلال المنتدى الإعلامي السادس لبريكس الذي انطلقت أعماله هنا يوم السبت.

يُعقد المنتدى، الذى تستضيفه وكالة أنباء ((شينخوا)) الصينية بالاشتراك مع شركة الصين لاستثمار الطاقة (تشاينا إنرجي)، تحت شعار “بريكس وأفريقيا: تعزيز الحوار الإعلامي من أجل مستقبل مشترك وغير متحيز”.

وقد قال فو هوا، رئيس وكالة أنباء ((شينخوا))، في حفل افتتاح المنتدى إن “الهدف من هذا المنتدى هو تسهيل انعقاد قمة بريكس بنجاح والمضي قدما في تعزيز التواصل والتعاون بشكل أعمق بين وسائل الإعلام بدول بريكس وبين دول بريكس”.

وأشار فو، وهو أيضا الرئيس التنفيذي للمنتدى الإعلامي لبريكس، إلى أن المنافذ الإعلامية لدول بريكس تتحمل مسؤوليات كبيرة في هذا العصر وتتمتع بفضاء رحب للتعاون.

تجدر الإشارة إلى أن وكالة أنباء ((شينخوا)) اقترحت إنشاء المنتدى الإعلامي لبريكس وأطلقته بشكل مشترك مع وسائل الإعلام الرئيسية بالبرازيل وروسيا والهند وجنوب أفريقيا، على أن تكون هيئة رئاسة المنتدى هي أعلى جهاز لصنع القرار به.

— دفع التعاون الإعلامي لمجموعة بريكس

قال هو خه بينغ، النائب التنفيذي لرئيس دائرة الدعاية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ووزير الثقافة والسياحة، إنه “منذ تأسيسها في عام 2006، عملت آلية بريكس على مدار 17 عاما وصمدت أمام اختبار التغييرات الحاصلة في المشهد الدولي وأصبحت منصة مهمة للأسواق الناشئة والبلدان النامية سعيا لتحقيق القوة من خلال الوحدة”.

 

 

وأضاف هو أنه خلال السنوات الثماني الماضية، أخذ المنتدى الإعلامي لبريكس يعمل بشكل منتظم وعلى مستوى عالٍ، ليصبح منصة هامة للتنسيق والتعاون الفعالين بين وسائل الإعلام الرئيسية لدول بريكس.

ومن أجل تعزيز التنمية عالية الجودة للتعاون بين وسائل الإعلام بدول بريكس، اقترح فو تعزيز القيم المشتركة للإنسانية، والمضي قدما بشكل مشترك في بناء نظام دولي أكثر عدلا وإنصافا، وسرد قصص بريكس بشكل أفضل في العصر الجديد، وتعزيز التبادلات الثقافية والتعلم المتبادل بين الحضارات بشكل مشترك.

وذكر رئيس ((شينخوا)) أنه يتعين على المنافذ الإعلامية لدول بريكس العمل على بناء مجتمع ذي مستقبل مشترك للبشرية، وتعزيز القيم المشتركة للبشرية، والبقاء على التزامها بالسلام والتنمية والتعاون والمنفعة المتبادلة، ونشر الرؤية المتمثلة في حوكمة عالمية تتسم بالسعي لتحقيق نمو مشترك من خلال الحوار والتعاون.

وحث المنافذ الإعلامية لدول بريكس على العمل بنشاط على رفع الأصوات المنادية بالإنصاف والعدالة على الساحة الدولية، وتعزيز رؤية الأمن المشترك والشامل والتعاوني والمستدام، ومعارضة الهيمنة وسياسات القوة، والسعي إلى تعزيز أصوات وتأثير الأسواق الناشئة والدول النامية، من أجل ضمان وجود نظام دولي أكثر عدلا وإنصافا.

من جانبه قال إقبال سيرف، الرئيس التنفيذي لمجموعة ((إندبندنت ميديا)) في جنوب إفريقيا، إن الثقافات المتنوعة لدول بريكس تثري الحوار العالمي، ووسائل الإعلام في دول بريكس تدعو إلى نظام عالمي جديد شامل وتعاوني وعادل.

وذكر سيرف أن المنتدى يلقي الضوء على التحديات التي تواجه الدول النامية، ويوفر لها منصة للتعبير عن رؤاها وتطلعاتها.

— تعزيز صوت دول بريكس

ألقى داكوتا ليجويتي، عضو اللجنة التنفيذية الوطنية لحزب المؤتمر الوطني الإفريقي، كلمة في افتتاح المنتدى قال فيها إن “المنتدى الإعلامي لبريكس أصبح منذ تأسيسه في عام 2015، منصة هامة لتعزيز صوت دول بريكس”.

وأضاف قائلا إنه بينما تحاول بعض الدول احتكار الخطاب الدولي وتسليح الإعلام لمهاجمة دول أخرى ذات سيادة، أثبتت وسائل الإعلام بدول بريكس أن الإعلام ينبغي أن يلتزم بالنهوض بالتنمية العالمية، بدلا من أن يصبح أداة لإثارة الحروب.

وذكر فو أن وسائل الإعلام بدول بريكس تتحمل مسؤولية كونها تمثل “كبار رواة قصص” لتعاون بريكس، مضيفا بقوله “يتعين علينا أن نقدم تقارير كاملة عن الاستكشافات المبتكرة التي قامت بها دول بريكس في مساعيها للتحديث، ونسرد قصصا حية عما قامت به دول بريكس من إصلاحات عميقة وتحسين لرفاه المواطنين وتطوير للطاقة الخضراء”.

 

 

واتفق وانغ مين، مدير شركة الصين لاستثمار الطاقة (تشاينا إنرجي)، مع مقترحات فو، قائلا إن وسائل الإعلام تعد قوة هامة للتقدم الاجتماعي وإن تمكين وسائل الإعلام أمر لا غنى عنه لضمان أمن الطاقة وتسريع التحول إلى الطاقة الخضراء ومنخفض الكربون في دول بريكس.

وذكر وانغ أن التعاون في مجال الطاقة بين دول بريكس، الذي تدعمه وسائل الإعلام بدول بريكس وتشهد عليه، يتعمق وقوة دفع التنمية تتعزز بشكل مستمر، مشيرا إلى أن شركة الصين لاستثمار الطاقة (تشاينا إنرجي) تشارك بنشاط في مثل هذا التعاون مع تحقيقها لنتائج مثمرة.

ومن ناحية أخرى، شدد خوسيه خوان سانشيز، رئيس مجموعة ((سي إم إيه)) المزودة للمعلومات المالية والزراعية في البرازيل، على أهمية المعلومات الإخبارية الموثوقة والحيادية. وقال إن “التواصل بين وسائل الإعلام بدول بريكس أمر بالغ الأهمية، ويجب على الدول الأعضاء السعي لتحقيق التنمية المستدامة في المجالات الاقتصادية والبيئية والاجتماعية”.

إن وسائل الإعلام الإخبارية تنتج منتجات ثقافية وتحمل المهمة الثقافية المتمثلة في تعزيز التبادلات والتعلم المتبادل بين الحضارات، هكذا قال فو الذي دعا المنافذ الإعلامية لدول بريكس إلى تعزيز المساواة والتعلم المتبادل والحوار والشمول بين مختلف الحضارات.

وقال فو إن وكالة أنباء ((شينخوا))، بصفتها عضوا في هيئة رئاسة المنتدى ومقرا لمكتب الاتصال الخاص بالمنتدى، مستعدة لتقديم دعم قوي للتشغيل الفعال لهذه الآلية وتقديم دعم راسخ للتقدم المطرد والمستدام للتعاون الإعلامي بين دول بريكس.

يجمع المنتدى، الذي يستمر حتى يوم الأحد، حوالي 200 مشارك من حوالي 100 مؤسسة إعلامية ومركز أبحاث ومنظمة دولية من حوالي 30 دولة.

على هامش المنتدى، أصدرت مؤسسة أبحاث الصين الجديدة، مركز بحوث وكالة أنباء ((شينخوا))، تقريرين بحثيين يحملان عنوان “نحو الحداثة: قيمة فكر شي جين بينغ الاقتصادي” و” ‘التكامل الثاني’ الذي يحول الصين — الابتكار النظري والممارسة في بناء الحضارة الحديثة للأمة الصينية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.