موقع متخصص بالشؤون الصينية

شي جين بينغ يقول إنه ينبغي ألا تتخلف أي دولة عن ركب التحديث العالمي

0

دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى بذل جهود مشتركة في بناء مجتمع تنمية مشتركة، قائلا إنه ينبغي ألا تتخلف أي دولة عن ركب التحديث العالمي.

أدلى الرئيس شي بهذه التصريحات خلال حوار بريكس بلس وبريكس إفريقيا الذي عقد هنا على هامش القمة الـ15 لبريكس.

وأشار الرئيس شي إلى أن عملية تحقيق معظم أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لا تزال بطيئة، قائلا إن هذا مدعاة للقلق، وإن مساعي التنمية العالمية تواجه تحديات هائلة.

ودعا المجتمع العالمي إلى السعي نحو تحقيق المصالح الأكبر لجميع الدول والاستجابة لشواغل الشعوب وإعادة التنمية إلى مركز جدول الأعمال الدولي وبذل الجهود لزيادة تمثيل وصوت الدول النامية في الحوكمة العالمية ودعم الدول النامية في تحقيق تنمية أفضل.

وأضاف الرئيس شي “من المهم أيضا التمسك بالتعددية الحقيقية، وإقامة شراكة تنمية عالمية، وخلق بيئة دولية آمنة ومستقرة للتنمية المشتركة”.

وشدد على أن الصين تقف دائما متضامنة مع الدول النامية الرفيقة في السراء والضراء، وكانت وستظل دائما عضوا من الدول النامية.

وأشار الرئيس شي قائلا “لقد اقترحت مبادرة التنمية العالمية، وذلك على وجه التحديد بغرض دعوة العالم إلى مواصلة التركيز على التنمية وإعطاء زخم لتنفيذ أجندة 2030″، مضيفا أن الصين عقدت العام الماضي أول حوار رفيع المستوى بشأن التنمية العالمية حيث تم الكشف عن مجموعة من التدابير من أجل التعاون التنموي، وتم إحراز تقدم مشجع منذ ذلك الحين.

 

وفي معرض إشارته إلى أن الصين وضعت التنمية في المقام الأول وخصصت المزيد من الموارد، قال شي إن البلاد أنشأت صندوقا للتنمية العالمية والتعاون الجنوبي-الجنوبي بتمويل قدره 4 مليارات دولار أمريكي.

وقال الرئيس شي إن “الصين صديقة يمكن لإفريقيا الاعتماد عليها”، مشيرا إلى أنه على مدى العقد الماضي، قدمت الصين قدرا كبيرا من مساعدات التنمية لإفريقيا وساعدت في بناء أكثر من 6000 كيلومتر من السكك الحديدية، وأكثر من 6000 كيلومتر من الطرق العامة، وأكثر من 80 منشأة كهربائية كبيرة في القارة.

وقال الرئيس شي إن الصين ستنفذ المزيد من أنشطة التعاون مع الدول الإفريقية لدعم إفريقيا في تعزيز قدرتها الذاتية على التنمية، مضيفا أن المؤسسات المالية الصينية ستنشئ قريبا صندوقا خاصا بقيمة 10 مليارات دولار من أجل تنفيذ مبادرة التنمية العالمية.

وأضاف الرئيس شي أنه، علاوة على ذلك، ستوفر الصين منتجات بيانات خرائط الأقمار الصناعية، وستنفذ شراكة تعاون جمركية ذكية، وستطلق مع اليونسكو خطة عمل “مساهمة مبادرة التنمية العالمية في مستقبل إفريقيا”، لدعم التنمية المستدامة في إفريقيا.

واستضاف الحدث رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، وحضره أيضا الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي. وشارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من خلال الإنترنت.

كما حضر الحدث أكثر من 60 قائدا وممثلا عن الدول الإفريقية والأسواق الناشئة والدول النامية الأخرى، بالإضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، ورئيسة بنك التنمية الجديد ديلما روسيف، وقادة منظمات دولية وإقليمية أخرى.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.