موقع متخصص بالشؤون الصينية

مقالة خاصة: ازدهار التنوع البيولوجي في العاصمة الصينية بفضل تعزيز حماية الحياة البرية

0

وكالة أنباء الصين الجديدة – شينخوا:

مع حلول الشفق على حديقة غابات في شرقي بكين، العاصمة الصينية، فتح تلميذ قفصا أزرق تحت إشراف أحد المتخصصين في حماية الحيوانات، وأطلق بومة صغيرة وأخذ يراقبها وهي تطير نحو الغابة المورقة.

كان هناك العديد من الأطفال الآخرين يقفون بالقرب، ووجوههم مليئة بالإثارة والفضول، متحمسين لفرصتهم الخاصة لإطلاق سراح طائر.

من أجل إظهار الإطلاق العلمي للطيور وحماية التنوع البيولوجي، نظم مركز بكين لإنقاذ الحياة البرية وإعادة التأهيل مؤخرا حدثا لإطلاق الحيوانات البرية في حديقة الغابات الخضراء المركزية في حي تونغتشو. وشارك في فعاليات الحدث أكثر من 50 مواطنا.

في هذا السياق؛ قال تشانغ يا تشيونغ، موظف في المركز: “هذه المرة، أطلقنا سراح 10 طيور صغيرة تم إنقاذها إلى الطبيعة، حيث تم تغذيتها وتدريبها بشكل احترافي لإعادة التكيف مع البيئة البرية الطبيعية، كما تم تقييم صحتها ومهاراتها للبقاء على قيد الحياة في البيئة البرية الطبيعية”.

واجتذبت بكين التي تقع على طريق هجرة الطيور بين شرقي آسيا وأستراليا أعدادا متزايدة من الطيور بفضل مجموعة من جهود الحماية مثل زراعة غابات حضرية وحظر صيد الحيوانات البرية.

ووفقا لمديرية الغابات والمتنزهات في بلدية بكين، أنشأت بكين حتى الآن 79 منطقة محمية طبيعية. وفي عام 2022، حققت العاصمة معدل تغطية غابات بنسبة 44.8 في المائة ومعدل تغطية خضراء حضرية بنسبة 49.3 في المائة على التوالي.

وأظهر المسح الأخير أن هناك حاليا 515 نوعا من الطيور البرية تعيش في بكين، بزيادة تقارب 100 نوع خلال العقد الماضي.

وقال تشانغ إن “سكان بكين أصبحوا الآن أكثر وعيا بإنقاذ الحياة البرية وإعادة تأهيل الموائل”، مشيرا إلى أن عدد الحيوانات المصابة والمحاصرة التي يتم إحضارها إلى المركز للحصول على المساعدات قد ارتفع من المئات إلى الآلاف كل عام.

واستجابة لذلك، أنشأ مركز بكين لإنقاذ الحياة البرية وإعادة التأهيل منصات تربية ومحطات إنقاذ داخل موائل الحياة البرية. وأضاف تشانغ: “لقد أنقذنا 102 من البوم والعديد من الحيوانات الأخرى هذا العام وحده”.

ومن جانبه؛ قال جي جيان وي، مسؤول في مديرية الغابات والمتنزهات في بلدية بكين: “لقد تحولت بكين إلى واحدة من المدن ذات التنوع البيولوجي الأغنى، حيث تضم 608 أنواع من الفقاريات الأرضية البرية و2088 نوعا من النباتات”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.