موقع متخصص بالشؤون الصينية

رئيس مجلس الدولة الصيني: التعاون هو الاتجاه السائد للعلاقات بين الصين وأوروبا

0

قال رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانغ إن الاتجاه السائد للعلاقات بين الصين وأوروبا هو التعاون، مضيفا أن العلاقات بينهما ذات طبيعة مربحة للجانبين.

وفي أثناء اجتماعه مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين على هامش قمة مجموعة الـ20 في نيودلهي، قال لي أيضا إنه يتعين على الصين وأوروبا، باعتبارهما قوتين رئيسيتين في عالم متعدد الأقطاب ومحركين رئيسيين للتنمية العالمية، التقارب بشكل أوثق وتعزيز التعاون بينهما.

ودعا رئيس مجلس الدولة الصيني الجانبين إلى تعويض حالة عدم اليقين في المشهد الدولي باستقرار العلاقات بين الصين وأوروبا.

وقال لي إن الصين مستعدة للعمل مع أوروبا من أجل الاستضافة الناجحة لقمة الصين-الاتحاد الأوروبي هذا العام، وتعميق الثقة المتبادلة ومعالجة الخلافات بشكل مناسب من خلال الاتصالات والتشاور، وتقديم المزيد من الإسهامات الإيجابية بشكل مشترك في السلام والتنمية العالميين.

وتابع لي قائلا إن الوقاية من المخاطر والتعاون لا يستبعد أحدهما الآخر، مضيفا أنه ينبغي على الجميع عدم المساواة بين الاعتماد المتبادل وانعدام الأمن، وعدم المبالغة في مفهوم الأمن، وعدم تسييس القضايا الاقتصادية.

وأشار إلى أن التنمية والانفتاح في الصين يجلبان الفرص، ولا يشكلان خطرا على أوروبا والعالم.

وأوضح رئيس مجلس الدولة أن الصين مستعدة لتعزيز الاتصالات والتعاون مع أوروبا لتعزيز موثوقية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الصين وأوروبا واستقرارها.

وأعرب لي عن أمله في أن يتمسك الاتحاد الأوروبي بمبادئ اقتصاد السوق والمنافسة العادلة، وأن يبقي أسواقه التجارية والاستثمارية مفتوحة، وأن يوفر بيئة عادلة وشفافة وغير تمييزية للشركات الصينية للاستثمار والعمل في أوروبا.

ومضى لي قائلا إن الصين مستعدة لزيادة تعميق الشراكة الخضراء مع أوروبا، وتعزيز الحوار والتعاون في مجالات مثل الطاقة النظيفة والتمويل الأخضر، وتقديم الدعم للدول النامية في مكافحة تغير المناخ.

من جانبها، قالت فون دير لاين إنه تم تعزيز التبادلات بين أوروبا والصين بشكل مستمر منذ بداية هذا العام، ما أسفر عن نتائج إيجابية.

وأضافت أن الجانب الأوروبي يرغب في تعزيز الحوار والتعاون مع الصين في مختلف المجالات لمواجهة تغير المناخ والتحديات العالمية الأخرى بشكل مشترك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.