موقع متخصص بالشؤون الصينية

رئيس مجلس الدولة الصيني يدعو الصين وبريطانيا للتعامل مع الخلافات بشكل مناسب

0

قال رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانغ إنه يتعين على الصين وبريطانيا التعامل مع الخلافات بشكل مناسب واحترام المصالح الجوهرية والشواغل الرئيسية لبعضهما البعض.

قال لي خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك على هامش أعمال قمة مجموعة العشرين، إن الصين وبريطانيا اقتصادان كبيران في العالم ومرتبطتان اقتصاديا بشكل وثيق.

قال لي إنه ينبغي على الجانبين السعي لتحقيق المزيد من المنافع لبعضهما البعض وللعالم مع علاقات صينية-بريطانية مستقرة ومتبادلة المنفعة، مضيفا أن الصين مستعدة للعمل مع بريطانيا للالتزام بمبادئ الاحترام المتبادل والتعامل على قدم المساواة والنظر لتنمية بعضهما البعض بطريقة موضوعية، وتعزيز التفاهم والثقة المتبادلين، وتعزيز التنمية المستقرة وطويلة الأمد للعلاقات بين الصين وبريطانيا.

وقال رئيس مجلس الدولة، إنه ينبغي على الجانبين الالتزام بالتعاون المفتوح وحماية المصالح المشتركة وتوسيعها، مشيرا إلى أن الصين وبريطانيا مدافعتان وممارستان ومستفيدتان من التجارة الحرة، وأن الجانبين يعارضان الخلط بين التعاون التجاري والاقتصادي والسياسة والأمن، ويشجعان بناء اقتصاد عالمي مفتوح، ويتمسكان بنظام التجارة متعدد الأطراف وفي القلب منه منظمة التجارة العالمية، ويعملان على ضمان التدفق المستقر والسلس لسلاسل الصناعة والإمداد العالمية.

وأضاف لي أنه ينبغي على الجانبين التعامل مع الخلافات بطريقة مناسبة، والتمسك بروح الشمولية والتعلم المتبادل، واحترام المصالح الأساسية والشواغل الرئيسية لبعضهما البعض.

وقال لي إن الصين ترحب ببريطانيا لمواصلة توسيع التعاون العملي مع الصين ومستعدة لتعميق التعاون مع البلاد في مجالات، مثل التجارة والاستثمار والتنمية الخضراء والتبادلات الثقافية والشعبية والعلوم والتكنولوجيا، من أجل دعم وتعزيز التنمية العالمية المستدامة بشكل مشترك.

ومن جانبه، قال سوناك إن بريطانيا تحترم تاريخ الصين وثقافتها وتولي أهمية لدور الصين البارز في النظام الدولي.

وأضاف سوناك أن بريطانيا مستعدة لإجراء حوارات بناءة وصريحة مع الصين، وتعزيز التعاون العملي في مجالات، مثل الاقتصاد والتجارة والعلوم والتكنولوجيا، والتعامل مع الخلافات بطريقة مناسبة، ومواجهة تغير المناخ والتحديات العالمية الأخرى معا، وبناء علاقات بريطانية-صينية مستقرة ومتبادلة المنفعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.