موقع متخصص بالشؤون الصينية

توتر الوضع بين الصين والفلبين حول جزيرة هوانغيان

0


وكالة أنباء البحرين – بنا:
قالت نائبة وزير الخارجية الصينية “فو يينغ” إن الصين ليست متفائلة بخصوص الوضع في جزيرة هوانغيان، وتستعد البلاد بشكل تام للرد على أي شئ يفعله الجانب الفلبيني لتصعيد الوضع.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية شينخوا عن بيان للخارجية الصينية اليوم أن “فو” قدمت احتجاجًا شديد اللهجة للجانب الفلبيني حول الأحداث الجارية في جزيرة هوانغيان خلال لقائها اليوم أليكس تشوا القائم بأعمال السفارة الفلبينية لدى الصين.

وقال البيان إن فو أكدت خلال اللقاء أن الجانب الفلبيني لم يدرك أنه يرتكب أخطاء فادحة، ويقوم بدعم جهود تصعيد التوترات بدلاً من تهدئتها.
مشيرة إلى أن الجانب الفلبيني واصل إرسال سفن حكومية لبحيرة جزيرة هوانغيان، وقدم بشكل متكرر تصريحات خاطئة ضللت من خلالها الرأي العام الفلبيني والمجتمع الدولي، وأثارت مشاعر الجماهير، مما قد يؤدي إلى الإضرار بالعلاقات الثنائية بين البلدين بحدة. مؤكدة أن الجزيرة تقع تحت السيادة الصينية.

وأعربت فو عن أملها في ألا يسيء الجانب الفلبيني الحكم على الوضع وألا يصعد التوترات من دون التفكير بالعواقب. ونوهت نائبة وزير الخارجية الصينية إلى أن السفن الحكومية الصينية ستواصل البقاء في حالة تأهب في المنطقة البحرية حول الجزيرة بسبب التحدي المستمر من قبل الجانب الفلبيني.

وقالت إن الصين تحثّ الجانب الفلبيني على سحب سفنها من المنطقة البحرية حول جزيرة هوانغيان، وألا تعوق ثانية أعمال سفن الاصطياد الصينية أو السفن الحكومية الصينية، التي تؤدي مهامها بموجب القانون الصيني. مشيرة إلى أن الجانب الصيني يحافظ على موقفه في السعي وراء حلول دبلوماسية للوضع القائم، وأن الصين تحثّ مرة أخرى الجانب الفلبيني على الاستجابة لمخاوف الصين ومعالجة الأمر بشكل ملائم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.