موقع متخصص بالشؤون الصينية

مسؤول بارز في الحزب الشيوعي الصيني: الصين وكوبا تدعمان بعضهما البعض في القضايا المتعلقة بالمصالح الجوهرية

0

قال مسؤول بارز في الحزب الشيوعي الصيني خلال زيارة إلى كوبا إن الصين مستعدة للعمل مع كوبا لتنفيذ التوافق المهم الذي توصل إليه زعيما الحزبين والبلدين، ومواصلة دعم كل منهما للآخر في القضايا المتعلقة بالمصالح الجوهرية لكل منهما.

أدلى لي شي، عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، بهذه التصريحات خلال اجتماعه مع السكرتير الأول للجنة المركزية للحزب الشيوعي الكوبي والرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل.

أجرى لي زيارة ودية رسمية إلى كوبا.

وقال لي، وهو أيضا سكرتير اللجنة المركزية لفحص الانضباط للحزب الشيوعي الصيني، إن الصين مستعدة للعمل مع كوبا من أجل تعزيز تنمية بناء الحزب والقضية الاشتراكية في كل من البلدين.

وأضاف أن الصين مستعدة أيضا للعمل مع كوبا لتعزيز تنفيذ مبادرة التنمية العالمية ومبادرة الأمن العالمي ومبادرة الحضارة العالمية، فضلا عن بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية.

ونقل لي التحيات الودية الحارة من شي جين بينغ، الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، إلى دياز كانيل، وقدم لي التهاني بمناسبة نجاح كوبا في استضافة قمة مجموعة الـ77 والصين في هافانا.

وقال لي إن الاجتماعين اللذين عقدا بين شي ودياز كانيل بعد المؤتمر الوطني الـ20 للحزب الشيوعي الصيني أشارا إلى اتجاه تنمية العلاقات بين الحزبين والبلدين.

ومن جانبه، طلب دياز كانيل من لي أن ينقل خالص تحياته إلى الأمين العام شي، وأعرب عن ترحيبه الحار بزيارة لي بصفته الممثل الخاص للرئيس شي.

وقال دياز كانيل إن الصين وقفت بقوة مع دول الجنوب العالمي وحمت بفعالية المصالح المشتركة للدول النامية، مشيرا إلى أن الجانب الكوبي يشكر الصين على مساعدتها لكوبا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ومستعد للحفاظ على تبادلات ودية وثيقة مع الحزب الشيوعي الصيني وتعزيز التعاون العملي.

كما أعرب دياز كانيل عن شكره للصين على دعمها القوي للشعب الكوبي في نضاله العادل ضد الحصار الأحادي والعقوبات الأحادية، قائلا إن كوبا تدعم بشدة المبادرات العالمية الكبرى التي اقترحها شي. وتمنى النجاح الكامل للدورة الثالثة من منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي.

وخلال اجتماع مع روبرتو موراليس أوخيدا، عضو المكتب السياسي وأمين التنظيم باللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكوبي، اتفق الجانبان على تعزيز الثقة السياسية المتبادلة والتنسيق الاستراتيجي، وتعميق التعاون العملي في مختلف المجالات، وتوطيد التبادلات والتعلم المتبادل بشأن الحوكمة وتبادل الخبرات والتعاون في إدارة الحزب ومكافحة الفساد.

 

كما شهد الجانبان توقيع مذكرة تفاهم بشأن التعاون بين اللجنة الوطنية للرقابة في الصين ومكتب المراقب المالي العام في كوبا.

وخلال زيارته راؤول كاسترو، أحد قادة الثورة الاشتراكية الكوبية، نقل لي تحيات شي إلى راؤول، مشيدا بالصداقة التقليدية بين الصين وكوبا التي أنشأها ورعاها الجيل السابق من قادة البلدين. وأشار لي إلى أن راؤول يعد صديقا مقربا من الحزب الشيوعي الصيني والشعب الصيني، وأنه قدم مساهمات تاريخية في تنمية العلاقات بين الحزبين والبلدين. وأوضح لي أنه في مواجهة وضع دولي معقد ويتغير باستمرار، تقف الصين على أهبة الاستعداد للعمل مع كوبا لبناء مجتمع مصير مشترك بين البلدين.

وطلب راؤول كاسترو من لي أن ينقل تحياته إلى شي. وتذكر تبادلاته مع رفاقه الصينيين، قائلا إن كوبا سعيدة بالإنجازات العظيمة التي تم تحقيقها في قضية الاشتراكية ذات الخصائص الصينية، وإن تلك الإنجازات تمثل قوة محفزة لكوبا، لافتا إلى أن بلاده مستعدة للتعلم من تجربة التنمية الصينية. كما زار لي “مركز فيدل كاسترو روز” برفقة راؤول.

وخلال زيارة لي إلى كوبا، استعرض عمل الحزب الشيوعي الصيني في الحوكمة الذاتية الكاملة والصارمة ومكافحة الفساد في ظل القيادة القوية للأمين العام شي واللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني.

وقال لي للجانب الكوبي إن الصين شرعت بنجاح في مسار لمكافحة الفساد يعتمد على نقاط القوة المؤسسية وسيادة القانون، بينما أصبح الحزب الشيوعي الصيني أقوى وأصلب وحصل على دعم مخلص من الشعب.

وأشاد الجانب الكوبي بالإنجازات المبهرة التي حققها الحزب الشيوعي الصيني في بناء الحزب ومكافحة الفساد، وأعرب عن استعداده لتعميق التبادلات مع الجانب الصيني في حوكمة الحزب وفحص الانضباط والرقابة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.