موقع متخصص بالشؤون الصينية

عقد الدورة الخامسة لاجتماع نقل التكنولوجيا والتعاون في الابتكار بين الصين والدول العربية في نينغشيا شمال غربي الصين

0

استضافت مدينة ينتشوان حاضرة منطقة نينغشيا ذاتية الحكم لقومية هوي شمال غربي الصين الدورة الخامسة لاجتماع نقل التكنولوجيا والتعاون في الابتكار بين الصين والدول العربية يوم الخميس الماضي، حيث شارك فيها ما يزيد عن 500 مندوب من الجانبين الصيني والعربي، في مسعى تعزيز التعاون العلمي والتكنولوجي بين الطرفين.

عُقد الاجتماع تحت رعاية وزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية والأمانة العامة لجامعة الدول العربية وحكومة منطقة نينغشيا ذاتية الحكم لقومية هوي. وخلال الاجتماع تم كشف النقاب عن 300 تقنية تطبيقية موجهة إلى الدول العربية، وهي تقنيات متقدمة تتعلق بمجالات حماية البيئة الإيكولوجية واستخدام الموارد والطاقة والسيطرة على التلوث. بجانب ذلك، شهد الاجتماع توقيع اتفاقيات لـ8 مشاريع رئيسية بشأن التعاون العلمي والتكنولوجي ونقل التكنولوجيا.

وعبر نائب وزير العلوم والتكنولوجيا تشن جيا تشانغ في كلمته عبر دائرة الفيديو أن الدول العربية شريك مهم للصين في مجال التعاون العلمي والتكنولوجي الدولي، أما منطقة نينغشيا فتتمتع بأساس جيد ومزايا فريدة تمكنها من التعاون مع الدول العربية. لذا ستواصل الوزارة دعم منطقة نينغشيا لتوسيع قنوات التعاون ورفع مستواه وإيجاد مشاريع تعاونية بارزة، ودعم التنمية العالية الجودة لمركز نقل التكنولوجيا بين الصين والدول العربية.

سيعقد على هامش الاجتماع ندوة لعرض إنجازات تكنولوجيا معالجة التصحر، وندوة لعرض إنجازات تكنولوجيا التنمية الابتكارية الخضراء، وندوة بشأن التعاون ونقل التكنولوجيا بين الصين والدول العربية، بالإضافة إلى ندوة التعاون الدولي في مجال العلوم الجيولوجية بين الجانبين.

ونجحت منطقة نينغشيا في إقامة أربع دورات من اجتماع نقل التكنولوجيا والتعاون في الابتكار بين الصين والدول العربية منذ عام 2015، فضلا عن ثلاث دورات من معرض التكنولوجيا الفائقة والمعدات المتقدمة، كما نظمت ما يزيد عن 100 ندوة ترويجية متخصصة للتقنيات، وشهدت توقيع 88 اتفاقية بين الجانبين الصيني والعربي في مجالات بناء مراكز نقل التكنولوجيا والحدائق العلمية والتكنولوجية والبحث والتطوير المشترك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.