موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين ترسل 90 طنا من المساعدات الإنسانية العاجلة إلى ليبيا لمواجهة تداعيات العاصفة دانيال

0

وصلت إلى مطار بنينا بمدينة بنغازي أكبر مدن الشرق الليبي طائرة شحن صينية تحمل نحو 90 طنا من المساعدات الإنسانية العاجلة المقدمة من الحكومة الصينية إلى ليبيا للمساهمة في تخفيف وطأة تداعيات العاصفة المدارية ((دانيال)) التي ضربت سواحل شرق ليبيا في العاشر من سبتمبر الجاري.

وكان في استقبال طائرة الشحن الصينية لدى وصولها لمطار بنينا الدولي، القائم بأعمال سفارة الصين في ليبيا ليو جيان، والقائم بأعمال سفارة ليبيا في الصين خالد السائح، إضافة إلى الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر الليبي عمر بودبوس.

وقال القائم بأعمال سفارة الصين لدى ليبيا لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن “شعبي ليبيا والصين يتقاسمان السراء والضراء رغم المسافة البعيدة التي تفصل بين البلدين الصديقين”.

وأضاف أن “البلدين يتبادلان الدعم والتأييد باستمرار على مدى الـ 45 عاما الماضية منذ التبادل الدبلوماسي بينهما”.

وأشار ليو، إلى أنه وعلى الفور وبعد وقوع الفيضانات والسيول في ليبيا بعث الرئيس شي جين بينغ، برقية تعزية إلى رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد يونس المنفي.

وتحمل طائرة الشحن الصينية نحو 90 طنا من المساعدات الإنسانية الطارئة لليبيا بقيمة تقدر بنحو 30 مليون يوان صيني.

وتضم الشحنة خياما وأغطية وأدوات الإسعافات الأولية ومعدات معالجة المياه المضغوطة يدويًا، وأنظمة التشخيص بالموجات فوق الصوتية، وسترات النجاة وغيرها من مواد الإغاثة.

 

 

وستساهم هذه المساعدة في جهود الإنقاذ المستمرة في أعقاب الدمار الذي سببه الإعصار ((دانيال))، خاصة معدات معالجة المياه بعد أن أعلنت السلطات الليبية تلوثها نتيجة لاختلاطها بمياه الصرف الصحي وتسببها في 55 حالة تسمم معظمهم من الأطفال.

وأعرب القائم بأعمال السفارة الصينية عن أمله في أن تساهم المساعدات الصينية في التغلب على تأثيرات الكارثة واستعادة النظام الطبيعي في المنطقة المنكوبة في ليبيا في وقت مبكر.

وأكد أن الجانب الصيني على استعداد للبقاء على التواصل والتنسيق مع الجانب الليبي لتقديم مساهمات أكبر لدعم ليبيا في مواجهة آثار الفيضانات والسيول وإعادة الإعمار.

بدوره، قال القائم بأعمال سفارة ليبيا في الصين خالد السائح، لـ((شينخوا)) إن المساعدات والدعم القوي من الحكومة الصينية للجانب الليبي جاء في وقته، الأمر الذي يعكس الصداقة العميقة بين البلدين.

من جهته، أعرب الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر الليبي عن شكر وامتنان الشعب الليبي للجهود المبذولة من الصين، لافتا إلى أن ليبيا قادرة على تجاوز آثار الفيضانات والسيول وإعادة بناء البلد بدعم ومساندة الصين وغيرها من الدول الصديقة.

وسبق أن قدم الصليب الأحمر الصيني مساعدات نقدية عاجلة بقيمة 200 ألف دولار للهلال الأحمر الليبي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.