موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تفتتح أسرع خط لديها للسكك الحديدية فائقة السرعة العابرة للبحر

0

بدأ تشغيل أسرع خط للسكك الحديدية فائقة السرعة العابرة للبحر في الصين حيث تسير القطارات بسرعة قصوى تبلغ 350 كيلومترا في الساعة على طول الساحل الغربي لمضيق تايوان.

وغادر قطار فوشينغ السريع رقم “جي 9801” مدينة فوتشو، حاضرة مقاطعة فوجيان بجنوب شرقي الصين، في الساعة 9:15 صباحا، إيذانا بافتتاح خط فوتشو-شيامن-تشانغتشو للسكك الحديدية فائقة السرعة، والذي يبلغ طوله 277 كيلومترا.

ويعد هذا أول خط للسكك الحديدية فائقة السرعة العابرة للبحر في الصين، حيث تبلغ سرعته المصممة 350 كيلومترا في الساعة كحد أقصى، وفقا لشركة المجموعة الوطنية الصينية للسكك الحديدية، مشغل السكك الحديدية في البلاد.

ومع محطات في مدن تشمل فوتشو وبوتيان وتشيوانتشو وشيامن وتشانغتشو، يعد خط السكك الحديدية أحدث مشروع ضخم للبنية التحتية تم إطلاقه لتعزيز وسائل النقل في فوجيان، التي ظلت خيارات النقل وكفاءته فيها مقيدة منذ فترة طويلة بسبب تضاريسها الجبلية.

ويقلل خط السكك الحديدية الجديد وقت السفر بين فوتشو وشيامن، التي تعتبر مركزا اقتصاديا ووجهة سياحية ساخنة في المقاطعة، إلى أقل من ساعة. هذا وكانت أسرع رحلة بالقطار بين المدينتين تستغرق حوالي ساعة و20 دقيقة.

ويتميز خط السكك الحديدية بمناظر أخاذة على البحر، حيث تم بناء 19.9 كيلومتر من المسارات فوق البحر، إذ يمر عبر ثلاثة خلجان ساحلية، وهي خليج تشيوانتشو وخليج ميتشو وخليج آنهاي، عبر جسور كانت أعمال بنائها صعبة للغاية حسبما قال المهندسون.

وقال لي بينغ تشوه، مدير مشروع من شركة مجموعة سييوان المحدودة للمسوحات والتصاميم التابعة للشركة الصينية المحدودة لبناء السكك الحديدية، وهي الشركة المصممة للمشروع: “جمع بناء خط السكك الحديدية هذا جميع التحديات التي واجهت بناء مشاريع السكك الحديدية فائقة السرعة السابقة”.

وأضاف لي أن بناء الجسور الثلاثة نجح في التغلب على التحديات التي فرضتها الرياح القوية والأمواج العالية والمياه العميقة والطبيعة المسببة للتآكل للبيئة البحرية، مشيرا إلى أنه تم تحصين خط السكك الحديدية ضد الزلازل، نظرا لمروره بمنطقة ذات مخاطر زلزالية عالية.

ويعد خط السكك الحديدية أحدث إضافة رئيسية لشبكة السكك الحديدية فائقة السرعة المترامية الأطراف في الصين. وحتى عام 2022، كان لدى الصين 42 ألف كيلومتر من السكك الحديدية العاملة فائقة السرعة، لتحتل المرتبة الأولى في العالم، واقترب طول السكك الحديدية فائقة السرعة التي تعمل بانتظام بسرعة 350 كيلومترا في الساعة من 3200 كيلومتر حتى يونيو 2022.

وقد حدد تعميم أصدرته اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ومجلس الدولة في وقت سابق من الشهر الجاري، حدد فوجيان كمنطقة نموذجية للتنمية المتكاملة عبر المضيق، بهدف تسهيل الاتصال والتكامل بشكل أفضل بين فوجيان وتايوان.

وقال تسونغ ليانغ، نائب رئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، إنه تم بناء شبكة نقل متكاملة متعددة الأبعاد في فوجيان بالفعل، ما يجعل من الممكن من الناحية التقنية بناء ممر نقل عالي السرعة يربط المقاطعة بتايوان.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.