موقع متخصص بالشؤون الصينية

600 مليون هكتار.. إجمالي المساحة التراكمية المزروعة بالأرز الهجين بالصين

0

على مدى الخمسة عقود الماضية، زرعت الصين الأرز الهجين المطور ذاتيا على مساحة مزروعة تراكمية تبلغ 600 مليون هكتار في شتى أنحاء البلاد، الأمر الذي ساعد على زيادة إجمالي محاصيل الأرز بمقدار 800 مليار كيلوغرام.

ويعد الأرز أحد أهم الأطعمة الأساسية للصينيين. ونجح العالم الصيني الراحل يوان لونغ بينغ، المعروف على نطاق واسع باسم “أبو الأرز الهجين”، وفريقه البحثي في زراعة أول سلالة من الأرز الهجين العالي الإنتاجية في العالم في عام 1973.

هذا وتم الكشف عن أحدث البيانات لزراعة الأرز الهجين خلال ندوة دولية عقدت في مقاطعة هونان بوسط الصين يوم الأربعاء الماضي، وذلك لإحياء الذكرى الـ50 لنجاح أبحاث العالم يوان في تطوير سلالة الأرز الهجين.

وفي هذا السياق، قال باي ليان يانغ، مسؤول في أكاديمية العلوم الزراعية بمقاطعة هونان، إن متوسط إنتاج الأرز الهجين لكل مو (حوالي 0.067 هكتار) في الصين ارتفع من 170 كيلوغراما في الخمسينيات والستينيات إلى 470 كيلوغراما اليوم.

وأضاف باي أنه في الوقت الحاضر، يُزرع أكثر من 17 مليون هكتار من الأرز الهجين في الصين كل عام، مما يساعد على زيادة إنتاج الأرز بنحو 2.5 مليون طن وإطعام أكثر من 80 مليون شخص كل عام.

وحتى الآن، أجرت عشرات الدول في جميع أنحاء العالم البحوث ذات الصلة والزراعة التجريبية للأرز الهجين، وبلغ إجمالي المساحة المزروعة السنوية بالأرز الهجين في الخارج لما يقرب من 8 ملايين هكتار.

ومنذ الثمانينات، دربت الصين أكثر من 14 ألف موظف تقني وإداري للبلدان الأجنبية في مجال بحوث وزراعة الأرز الهجين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.