موقع متخصص بالشؤون الصينية

مسؤول: الوقاية من الفيضانات والإغاثة من الكوارث من أهم الأولويات في إصدار الصين سندات حكومية بقيمة تريليون يوان

0

قال لوه قوه شان، مسؤول باللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح في مؤتمر صحفي إن الوقاية من الفيضانات والإغاثة من الكوارث من أهم الأولويات في إصدار الصين سندات حكومية إضافية تبلغ قيمتها تريليون يوان (حوالي 139.3 مليار دولار أمريكي).

وأضاف لوه أنه تم تحديد أحواض نهر هايخه ونهر سونغهوا ومناطق أخرى في شمالي الصين كمناطق ستُضخ فيها أموال السندات الحكومية لتعزيز إدارة كبرى مشروعات مكافحة الفيضانات بشكل منهجي، والتي تشمل مشروعات مكافحة الفيضانات في المجاري الرئيسية لكبرى الأنهار والبحيرات، ومشروعات خزانات المياه الكبيرة والمتوسطة الحجم، ومشروعات مناطق تخزين مياه الفيضانات واحتجازها.

وعلاوة على تسريع تقدم المشاريع الكبرى، قال لوه إنه سيتم الاستفادة من أموال السندات الحكومية لتعزيز السيطرة على كوارث الأنهار المتوسطة والصغيرة الحجم والسيول الجبلية، إضافة إلى تعزيز قدرة تصريف المياه في المناطق الرئيسية.

كما قال لوه إن أموال السندات سيتم استخدامها لدعم بناء وإصلاح منطقة الري، وإدارة تآكل التربة، لتحسين إنتاج الصين من الحبوب والقدرة على الاستجابة للجفاف.

وأصدرت اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني يوم الثلاثاء الماضي قرارا بالسماح لمجلس الدولة بإصدار سندات حكومية إضافية وتعديل خطة الميزانية المركزية لعام 2023.

ورغم أن إصدار هذه السندات سيوسع نسبة عجز الموازنة في البلاد لعام 2023 من 3 في المائة إلى نحو 3.8 في المائة، إلا أن “نسبة عجز الموازنة في الصين لا تزال ضمن نطاق معقول والمخاطر قابلة للسيطرة بشكل عام”، حسبما قال تشو تشونغ مينغ، نائب وزير المالية.

وأضاف تشو أن ضخ واستخدام أموال السندات الحكومية من شأنه دفع ارتفاع الطلب المحلي وزيادة ترسيخ زخم انتعاش الاقتصاد الصيني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.