موقع متخصص بالشؤون الصينية

البنتاغون: الصين تكتسب تكنولوجيات غربية لتحديث جيشها

0


موقع قناة المنار الالكتروني:
اعرب البنتاغون في تقرير سنوي للكونغرس نشر الجمعة عن قلقه من حصول الصين على تكنولوجيات غربية ذات استخدام مزدوج. مدني وعسكري. ومن انشطتها للتجسس عبر الانترنت بهدف تحديث جيشها. وقالت وزارة الحرب الاميركية في هذا التقرير عن وضع الجيش الصيني ان بكين “تقوم بتحديث جيشها عبر ادخال تكنولوجيات غربية (وخصوصا اميركية) ذات استخدام مزدوج”. وراى البنتاغون ان “الاستفادة من الحصول قانونيا او بصورة غير قانونية. على تكنولوجيات ذات استخدام مزدوج او على علاقة باستخدام عسكري” تشكل “هدفا للامن القومي” الصيني.

ويخشى الجيش الاميركي بذلك من ان “يؤدي الاثر المتراكم لتحويل التكنولوجيا ذات الاستخدام المزدوج الى تقديم مساهمة جوهرية للقدرات العسكرية” الصينية. ويبدي البنتاغون قلقه من ان تقوم شركات صناعة الطيران الغربية “عن طريق الخطأ بافادة صناعة الطيران العسكرية الصينية”. وفتحت شركة ايرباص الاوروبية لتصنيع الطائرات خط انتاج لطائراتها من طراز ايه 320 في تيانجين في 2009. وقال ديفيد هيلفي المسؤول الكبير في البنتاغون المكلف الشؤون الاسيوية للصحافيين “اننا نولي اهتماما بالاستثمارات الصينية الرامية الى تحسين صناعتها الدفاعية وقدرتها على انتاج بدائل محلية لكل سلسلة تجهيزات عسكرية”.

وتلجأ الصين بصوة كبيرة ايضا الى التجسس الاقتصادي لاغراض عسكرية. وقال البنتاغون ان “الفاعلين الصينيين هم المسؤولون الاكثر نشاطا والاكثر تشبثا في العالم في مجال التجسس الاقتصادي”. وراى ان اجهزة الاستخبارات وكذلك مؤسسات الابحاث والشركات الخاصة متورطة في هذا العمل. وتنطلق عمليات تجسس عدة من الانترنت. “ففي العام 2011. بقيت الشبكات المعلوماتية في العالم هدفا لعمليات تدخل وسرقة معطيات كانت الصين مصدر عدد منها”. على قول وزارة الحرب الاميركية. وقد يخدم الانترنت الصين ايضا للقيام بـ”عمليات هجومية”. بحسب هيلفي الذي اعترف بان ذلك يشكل مصدر قلق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.